ندوة وحدة الرياضة الجامعية والتربية الفنية الاولى (الـــذوق الســليم فــي الجســم الســــليم)

برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميــد كلية التربية للبنات أقامت وحدة الرياضة الجامعية والتربية الفنية ندوتها العلمية الأولى بعنــــــوان (الـــذوق الســليم فــي الجســم الســــليم) يوم الاحد الموافق 12/5/2013 على قاعة المصطفى في  الكلية.

ومن أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها في الندوة:

الفن:

الفـن شكل نوعي من أشكال الوعي الاجتماعي والنشاط الإنساني، يعكس الواقع في صور فنية، وهو  من أهم وسائل الاستيعاب والتصوير الجمالي للعالم.

يعمل على إشباع حاجات للإنسان الجمالية و تجلب له السعادة والبهجة، و تثريه روحيا و تطور وتوقظ في نفسه الفنان القادر. وعن طريق هذه الوظيفة الجمالية يعرض الفن أهميته المعرفية ويمارس تأثيره الايديولوجي والتربوي القوي.

الجميل هو ما تضفيه الذات على الشيء، وإذا كان الجمال هو ما يجعلنا نحس بالارتياح ، فإن الفن إنتاج للجمال.

الرياضة للجميع : هي حق كل فرد في ممارسة الرياضة لتحقيق هدف اواكثر في فضاء آمن معد لهذا الغرض. تهدف الرياضة للجميع إلى:

نشر ثقافة ممارسة الأنشطة   الرياضية لدى مختلف شرائح المجتمع.

التعريف بالفوائد الصحية والإجتماعية للممارسة الرياضية

إحكام التنسيق بين الأطراف المعنية بالنشاط البدني والرياضي لاستهداف أكبر عدد ممكن من ممارسي الأنشطة البدنية والرياضية.

توفير المنشآت والفضاءات والتجهيزات الرياضية الضرورية التي تساعد كافة الشرائح  العمرية على ممارسة أنشطتهم في ظروف متميزة .

 

اهمية النشاطات البدنية و الفنية في بناء الشخصية:

لا احد ينكر دور واهمية النشاطات البدنية و الفنية في بناء الشخصية السوية وتطويرالنمو العقلي والبدني والوقاية من امراض العصر الناتجة عن قلة الحركة وعن العمل الانفرادي من خلال شاشات الكومبيوتر وعدم مواجهة الاخرين والتفاعل في المجتمع.

يسعدنا نحن وحدة النشاطات الرياضية والفنية، التعاون مع اقسام الكلية كافة لتوعية الطالبات لاهمية دور الانشطة البدنية في الصحة العامة والنمو الحركي للطفل وفي تقليل الوزن والسيطرة على  امراض  الضغط، السكر والاحباط والضغوط النفسية  وتأثيراتها في الشخصية وسماتها والقدرات الحركية والسلوكية والذهنية.