برعاية السيدة عميد الكلية أ.م.د. زهرة ماهود مسلم وبمرافقة معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. عفاف بديع جميل قامت وحدة التوجيه و الأرشاد التربوي بأشراف مسؤول الوحدة أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار بزيارة دار تأهيل الأحداث الذكور المشردين التابعة الى دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة / قسم دور الدولة .

ألتقى الوفد بالسيد مدير دار الأحداث واخصائي البحث الاجتماعي لها . وقدم مدير الدار خلال اللقاء نبذة موجزة عن طبيعة المهام والاعمال التي يقدمها العاملين في الدار للأحداث الذين تتراوح اعمارهم بين ( 9 – 18 ) سنة , وبين ان الدار حاليا تستقبل من هم دون سن التاسعة وفقا للمادة 24 و 25 من قانون الرعاية . وذكر ان اغلب الحالات التي يتم استقبالها في الدار من الذين يتم العثور عليهم في الشوارع من قبل مفارز الشرطة الليلية أو من المتسولين . كما بين ان أكثر المتواجدين في الدار يعود سبب وجودهم الى التفكك الأسري الذي يدفع الابناء الى الهروب من المنزل , او بسبب الزواج الغير شرعي والزواج العرفي ( مجهولي النسب ) او بسبب الفقر التي تعيشه الأسر مما يدفع ابنائه الى مزاولة مهنة التسول .

التقى الوفد بالأحداث القائمين في الدار وبعدها تم التعرف على أهم البرامج التي تقدم للمستفيدين من الدار حيث ذكر الباحث الاجتماعي الأول للدار ان هناك عدد من البرامج التخصصية التي تقد لهم ابتدا من ( برنامج أستقبال المستفيد , تجهيزات الأقامة في الدار , وبرنامج تعليمي , برنامج تأهيل مهني ,و برنامج صحي وبرنامج ارشاد ووعظ ديني ) .

وقد ذكر السيد المدير خلال اللقاء الى ان الدار تعاني من مشكلة نقص التمويل المادي المخصص للدار والتي يترتب عليها عدم القدرة على توفيرابسط المستلزمات الغذائية والتعليمية والطبية للاحداث كما تعاني الدار من نقص في عدد العاملين فيها والذي يؤثر سلبا على الخدمات المقدمة للأحداث والدار .

Comments are disabled.