برعاية السيدة عميد الكلية أ.م.د. زهرة ماهود مسلم وبأشراف رئيس القسم أ.م.د. أسماء ضياء الدين وتحت شعار ( وكذلك جعلناكم امة وسطا ) عقد قسم علوم القرآن ندوته العلمية الاولى للعام الدراسي 2018 – 2019 والموسومة ( العلوم الشرعية وأثرها في تحصين الطلبة من الأفكار الهدامة )  وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 14/ 10 /2018 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية حضرها معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. عفاف بديع وعدد من رؤوساء واساتذة اقسام الكلية ومسؤولي الوحدات ومجموع من الطالبات .

تهدف الندوة الى بيان أهمية العلوم الشرعية في تحقيق الأمن الفكري والمجتمعي , ومعرفة أثر العلم الشرعي في ترسيخ قيم الوسطية والأعتدال , وبيان محاذير غياب الفهم الصحيح للدين في زمن الفتن فضلا عن وضع استراتيجيات معرفية لتحقيق الأمن الفكري ومواجهة العنف والأرهاب .

اما محاورها فتناولت مفهوم العلوم الشرعية وأهميتها في محاربة الأفكار المنحرفة , وعلاقة الاختلال الفكري ىلدى طلبة العلوم الشرعية بالعنف والتطرف والأرهاب ., ودور الاعلام في ترسيخ قيم الوسطية والأعتدال بين صفوف الطلبة . واخرمحاورها تناول دور المؤسسات التعليمية في مواجهة مخاطر تهديد الأفكار الهدامة .

وتم القاء عدد من الأوراق البحثية التي تناولت محاور الندوة في الجلسة العلمية للندوة والتي ترأستها أ.م.د. بان حميد فرحان وبمقررية  م.د.ايمان حاجم مجباس .

وخرجت الندوة بعدة توصيات مهمة منها  العمل على تحصين عقول الطلبة بالعقيدة السليمة النابعة من الكتاب والسنة لان بها يتحقق الأمن الفكري والمجتمعي .,  والتأكيد على أهمية معالجة صور التطرف والغلو في التعليم العام والجامعي بما يناسب الفئات العمرية المختلفة .

Comments are disabled.