ندوة تثقيفية لقسم اللغة الأنكليزية عن تعزيز مبدأ المواطنة لدى الطالبات

ضمن سلسلة فعاليات الأسبوع الثقافي لقسم اللغة الأنكليزية تمت اقامة ندوته التثقيفية الرابعة  والاخيرة وتحت عنوان ” تعزيز مبدأ المواطنة لدى الطالبات من خلال تقويض الفكر الارهابي” ألقتها أ.م.د. رفيدة كمال عبد المجيد وعلى احدى قاعات القسم .

 أكدت عبد المجيد من خلال محاضرتها على ما يواجهه العالم من تغيرات كبيرة ومتسارعة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية، التي أدت الى ظهور تحديات متنوعة اثرت على هوية المجتمعات وفرضت ضرورة لاعادة النظر في الأنظمة التربوية ومضامينها. ويعد موضوع المواطنة هو أحد القضايا التي تبنتها كافة المجتمعات والعمل على ابراز دور المواطن في الحراك السياسي والاجتماعي ودور الأجيال الجديدة في حمل لواء التغيير في مجتماعتهم. كما أدت عبد المجيد على قيم المواطنة في التعبير عن الرأي، والأعتماد على الذات والشعور بالمسؤولية، وزيادة الوعي بهوية الوطن والانتماء له، واحترام الاخر، وطاعة ولي الامر، والمشاركة في الحياة السياسية.

وقد أوصت في ختام محاضرتها على ضرورة تعزيز روح المواطنة لدى أفراد المجتمع والتذكير الدائم بمكانة بلدنا العراق في التاريخ القديم والحديث ومايتمتع به من أهمية في مختلف الجوانب في الوقت الحاضر وان مامر به البلد من محن هو ليس بسبب ضعف او عيب فيه او في ابنائه وانما نتيجة نكالب قوى خارجية ذات اجندات سلبية تسعى لتحقيقها في العراق