حلقة نقاشية لقسم اللغة الأنكليزية عن شاعرية الأصوات الصامتة

ضمن سلسلة نشاطات القسم العلمية والثقافية قدمت أ.م. ايناس صبحي عامر التدريسية في قسم اللغة الانكليزية حلقة نقاشية ( سمنار ) بعنوان (انواع ادبية حديثة: شاعرية الاصوات الصامتة New Literatures: The Poetics of Silent Voices) على احدى قاعات القسم الدراسية .

تهدف الحلقة النقاشية الى اعطاء فكرة عن نوع أدبي جديد وهو صوت من لا صوت له في المجتمع أو ابراز الأصوات الخافتة ممن لايمكن نكران دورهم في تشكيل الحاضر والمستقبل الواعد وتناول اقتباسات عدد لاباس به من المفكرين والكتاب المعروفين باسهاماتهم المميزة في هذا السياق مع الاشارة لانعكاس ذلك على الرواية الحديثة كونها تقتبس مادتها من معاناة الشعوب في محاولة مخلصة من كتابها لايجاد حلول ناجعة لمشكلات الأنسان في العصر الحديث.

قامت المحاضرة تعريف لمعنى المصطلح اللغوي للأدب وأهميته ومن ثم التعريف بشعرية الصوت الصامت في الأدب. والأشارة الى ابرز ماتناوله الأدباء بخصوص الصوت وأثره في العمل الأدبي كون تاثيرها امتد لكل نواحي حياة الشعوب,فقد امتد اثرها على حياة الفرد السياسية والاقتصادية والنفسية وحتى مشكلة اثبات الهوية وقضية المرأة واللغة والتاريخ.كما ذكرت أهم رواد هذا المجال من كتاب الرواية الحديثة والتطرق لأعمالهم الأدبية التي تناولت أو أشارت الى هذا الجانب في مضامينها. واكدت على الجوانب الأيجابية لهذا الموضوع والبحث عن دروس مستنبطة قد تسهم في معالجة بعض مشكلات العصر الحديثة.