محاضرة عن منصات التعلم الالكتروني للتدريسية م.م. اسراء عامر

قدمت م.م. اسراء عامر محمود التدريسية في قسم اللغة الأنكليزية ضمن نشاطات الساعة الحرة العلمية والثقافية والموجهة للطالبات لرفع المستوى العلمي والثقافي للطلبة محاضرة بعنوان (منصات التعلم الالكتروني Online Learning Platforms) على احدى قاعات القسم الدراسية .

تهدف المحاضرة الى التعريف بمفهوم منصات التعلم الالكتروني و انواع تلك المنصات واعطاء الامثلة عنها (منصة إلكترونية للمساقات الجماعية المفتوحة المصادر, التعليم المدمج, الصفوف الافتراضية ). وتعد تلك المنصات أهم أدوات التعلم عن بعد أو (التعلّم الذاتي) حيث تقدم مساقات في جميع المجالات لتغطي أكبر شريحة ممكنة من المتعلمين بمختلف المجالات والاهتمامات من تقنيات الحاسوب والإدارة إلى اللغات والعلوم والفلسفة والطب الخ. وتم التعرض الى تاريخ نشأة التعلم الالكتروني حيث يعود عشرينيات القرن الماضي .

وقد اشارت محمود في محاضرتها الى مميزات المنصات التعليمية الإلكترونية من حيث سهولة الحصول على المعلومة مع عدم انخفاض قيمتها المعرفية، وتوفير المال والوقت، كما يتم استخدام اساليب متنوعة للتفاعل مع مختلف اساليب التعلم. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. تتيح تلك المنصات الفرصة لاي شخص لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامه ومتابعة محاضراتها أسبوعيًا، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء