براءة اختراع للأستاذ بشرى فاضل في استعمال عشبة الأشنان كمادة منظفة للخامات النسيجية

حصلت  عضو هيئة التدريس الأستاذ بشرى فاضل صالح أستاذ المنسوجات والملابس في قسم الأقتصاد المنزلي /كلية التربية للبنات والست نهلة مهدي على براءة اختراع . التي كانت تحت عنوان (  عشبة الأشنان rosmarinus Seidlitzia واستعمالها مادة منظفة للخامات النسيجية )

Seidlitzia Rosmarinus and the Possibility of using it as a Textile Raw Detergent))

وتحدثت صالح قائلة انه تلجأ كثير من ربات البيوت إلى استخدام المنظفات بكثرة وخاصة بعد انتشار الغسالة الألية والتي جعلت من عملية الغسيل اسهل واسرع ، فضلا عن إن هنالك بعض المشكلات التي تواجهها ربات البيوت من بينها مشكلة تعرض الملابس للاتساخ وظهور البقع الناتج عن بعض الفعاليات اليومية وبعض الأطعمة والمشروبات وبذلك تلاقي بعض ربات البيوت صعوبة في إزالة هذه البقع بالمنظفات الكيميائية والتي يكون لها اثار جانبية مضرة في حال كون البعض يعاني من مشاكل جلدية أو حساسية تجاه هذه المنظفات وعليه بالإمكان إيجاد منظفات أمنة بيئيا وصحيا  ولها فعل المنظف نفسه أو فعل مشابه له  . فاستعمال عشبة الأشنان Seidlitzia   rosmarinus هنا ومدى فاعليته في التنظيف وإزالة البقع عن الخامات النسيجية الطبيعية ( التي يصعب تنظيفها ) والصناعية.

 كما ذكرت انه تم المقارنة في تأثير هذه العشبة بعملية التنظيف فيما بين أنواع البقع ( ثمانية أنواع من البقع المستحدثة / القهوة ، الشاي، الدم، المرق، العصير”عصير العنب”، زيت الطعام، الحبر، أحمر الشفاه). وأنواع الخامات النسيجية (القطنية الملونة ، القطنية البيضاء، الصوفية الملونة، البوليستر الملون ) وباستعمال ست طرق للتنظيف بالإشنان وبعدة حالات للاشنان .و تم تطبيق هذه الطرق على (196) نموذج من الخامات النسيجية بعد استحداث البقع المذكورة عليها . ومن ثم إجراء الاختبارات المعملية على نماذج الخامات لقياس (نسبة إزالة البقعة ، ونسبة التغير في اللون ، ونسبة المتانة (قوة القطع) . وعلى اساس تلك الاختبارات توصلنا الى

1- إن الأشنان مادة منظفة ومزيلة لبقع الخامات النسيجية الطبيعية والصناعية و هو من المنظفات الأمنة بيئيا وصحيا.

2- أحرزت الخامة القطنية الملونة المرتبة الأولى من حيث نسبة الإزالة للبقعة ، وفي المرتبة الثانية كانت خامة البوليستر ثم الخامة الصوفية بالمرتبة الثالثة ، أما خامة القطن الأبيض فكانت بالمرتبة الرابعة و الأخيرة ، مع احتفاظ الخامات بالوانها ومتانتها بدون تغير.

3- لصعوبة وخصوصية تنظيف الخامات النسيجية الصوفية اثبتت عشبة الاشنان جدارة في تنظيفها ومن دون التاثير على خواصها والوانها.

4- مما يثبت إن عشبة الأشنان مادة منظفة و أمنة بيئيا وصحيا ومزيلة للبقع وغير مؤثرة في خواص الخامات الطبيعية والميكانيكية.

ويذكر ان براءة الأختراع هذه هي البراءة الثانية للاستاذ بشرى فاضل صالح .