مناقشة اطروحة دكتوراه

اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه فاتن سبع خماس العزاوي من قسم رياض الأطفال عن اطروحتها الموسومة (عادات النوم وعلاقتها بالخبرة المعرفية والتفكير التقاربي لدى اطفال الرياض) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.امل داود سليم/ رئيسا و أ.د. زهرة موسى جعفر /عضوا , و أ.د.زينب محمد كاطع /عضوا,و أ.م.د. / عضوا و أ.م.د. أسماء عبد الجبار سلمان / عضوا . أ.د.خولة عبد الوهاب/ عضوا ومشرفا.

تهدف الدراسة الى التعرف على عادات النوم لدى أطفال الرياض حسب متغير النوع ومتغير التحصيل الدراسي للوالدين., والتعرف على لخبرة المعرفية والتفكير التقاربي لدى اطفال الرياض . والعلاقة بين عادات النوم والخبرة المعرفية والتفكير التقاربي لديهم .

وقد توصلت نتائج الدراسة الى ان عادات النوم الجيدة لها تأثير ايجابي على الخبرة المعرفية والتفكير التقاربي للطفل , وكلما أرتفع التحصيل الدراسي للوالدين زادت خبرتهم في التربية لاسيما في مجال عادات النوم والخبرة المعرفية والتفكير التقاربي للطفل, ولا توجد فروق في عادات النوم والخبرة المعرفية والتفكير التقاربي حسب متغير النوع , وهناك علاقة طردية بين عادات النوم الجيدة و الخبرة المعرفية والتفكير التقاربي .

ومن أهم التوصيات التي توصلت لها الدراسة هي :

. توعية الوالدين بوساطة وسائل الاعلام والبرامج الاسرية والاجتماعية الى اهمية عادات النوم الجيدة ، و تنمية الوعي الاسري المستمد من الاسس التربية السليمة.

2. قيام نقابة المعلمين والقسم المسؤول عن رياض الاطفال في وزارة التربية ومديريات التربية بتنظيم حملات إعلامية بالتنسيق مع وسائل الاعلام والنشر للتعريف بأهمية الخبرة المعرفية لدى الاطفال وأهمية عمل معلمة الروضة ومنهج الرياض وما لها من أثر كبير في تربية الاطفال الذي يُعد هو أساس المجتمع .