قدمت م.د. مها قحطان التدريسية في قسم اللغة الأنكليزية ضمن نشاطات الساعة الحرة العلمية والثقافية الموجهة للطالبات لرفع مستواهم  العلمي والثقافي محاضرة بعنوان( موبي ديك Moby-Dick; or, The Whale )على احدى قاعات القسم الدراسية.

تهدف المحاضرة الى تعريف الطالبات برواية موبي ديك بشكل مبسط و تشجيعهم على قرائتها لانها من أهم  و أجمل روايات الأدب الأمريكي. كما و أن اسلوب كتابة الرواية في بعض اجزاها هو مماثل للكتابة الشعرية من حيث الجمال و الايجاز و الموسيقى.

 وتناولت  التدريسية  رمزية الحوت الابيض بالنسبه للشخصايت المختلفه في الرواية و خاصة الكابتن أيهاب,و الراويه إسماعيل, و الضابط الاول ستاربوك. تعتبر رواية موبي ديك من الروايات الطويله جدا رغم ان حبكتها بسيطةفي حين يوجد في الرواية الكثير من المعلومات عن الحيتان و طريقه صيدها و حياة البحارة على سفينه لصيد الحيتان. تقدم الروايه صوره واقعيه عن الثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية : الشغف و التعصب و الطموح و البحث عن الحقيقة, كلها خصائص تميز بها الشعب الامريكي في الماضي و الحاضر و جسدتها الشخصيات المختلفه للبحارة على سفينة صيد الحيتان. و كذلك تتناول الروايه موضوع الرئاسة متجسدة في شخصية الكابتن ايهاب ذو الشخصية الكارزماتية و لكن ايضا هو ماهر في استدراج البحارة لتحقيق أغراضه و طموحاته الشخصية و أخيرا يقود السفية و بحارتها الى نهايتهم الكارثيه.

Comments are disabled.