الدورالسياسي والعسكري للمرأة الجزائرية خلال ثورةا لتحرير

ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية ( الساعة الحرة ) المقدمة لطالبات الكلية لرفع مستواهن العلمي قدمت م. شعوب كامل نصيف التدريسية في قسم التاريخ محاضرة بعنوان ((الدورالسياسي والعسكري للمرأة الجزائرية خلال ثورةا لتحرير)) وذلك في يوم الخميس الموافق 27/12/2018 وعلى احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على الدورالذي لعبته المراة في الثورة الجزائرية فهذا الجانب يعاني من قصورا شديدا مقارنة بالدور الرجل.

تناولت نصيف في المحاضرة كيف لعبت المراة الجزائرية ابان الثورة التحرير دورا رياديا، فكانت المجاهدة بمالها ونفسها والفدائية والمناضلة التي قامت بواجبها بكل اخلاص وشملت تضحيتها كل الميادين.

كما تناولت الدور القتالي المتمثل في تدمير الاهداف المدنية والعسكرية،وكيف كانت عنصراساسي في الثورة من خلال انجاح التجنيد وتشجيع الرجل على الالتحاق بالثورة ومؤازرة جنود جيش التحريرعسكريا ومعنويا اضافة الى التطرق الى ابرز الشخصيات النسوية التي لعبت دورا اساسيا في انجاح الثورة ومنهن جميلة بوحيرد.

وبينت دورالمراة في عملية التموين والتمويل اذا يعد شريان الثورة الجزائرية من حيث جوانبها المادية والاستهلاكية اضافةالى دورها في المراكز الصحية التي يرأسها اطباء وممرضات.