ورشة عمل عن دور البرامج الرياضية والعمل التطوعي في تعزيز الهوية الوطنية لدى طلبة الجامعة

نظمت وحدة التوجيه والأرشاد التربوي في كليتنا ورشتها العلمية الموسومة (دورالبرامج الرياضية والعمل التطوعي في تعزيز الهوية الوطنية لدى طلبة الجامعة)وذلك يوم الأثنين الموافق 24/12/2018 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

هدفت الورشة الى بيان إن قضية تعزيز المواطنة والحفاظ على الهوية الوطنية اليوم تُعد أساسا مهما للتنمية البشرية والاجتماعية ونقطة الانطلاق لمشاريع الإصلاح والتطويرالشاملة بصفة عامة.وتُعد الانشطة الطلابية (الرياضية والاجتماعية) من العوامل المؤثرة في تشكيل شخصية الطالب وتعزيز قيم المواطنة والانتماء لدى الطلبة , أذ تلعب دور أساسي في عملية أكسابهم المفاهيم الوطنية المتعلقة بالانتماء والمواطنة والتمسك بالهوية الوطنية وتنمية المسؤولية الاجتماعية .. ،ورغم اهمية هذه الانشطة الا أنه يلاحظ أنها تتسم بالضعف في تحقيقها لأهدافها في تنمية الطلاب وتطويرمهاراتهم وذلك قد يكون ناتج عن قصور في الامكانات المالية والبشرية المخصصة لتنفيذ مثل هذه البرامج , او ضعف مستوى توجه إدارات الجامعات لاعتماد هذه البرامج وأعطائها الاولوية عند تخطيط ستراتيجياتها التعليمية والتطويرية وأهمال دورها المؤثر في بناء شخصية الطالب المتكاملة نفسيا واجتماعيا وفكرياً وبدنيا خاصة وأن دورالجامعات اليوم لم يعد قاصراً على تزويد الطالب بالمعارف والمهارات العلمية فقط وأنما تزويده بالمهارات الاجتماعية والقيم الوطنية.

وقدحضرالورشة عدد من أعضاء اللجان الإرشادية الفرعية للاقسام فضلا عن اساتذة الكلية والطالبات وعقدت الورشة بواقع جلسة واحدة ترأستها. أ.م.د. منى حيدرعبدالجبار مسؤول الوحدة , قدم خلالها الأساتذة المشاركين أوراقهم البحثية التي تضمنت عدد من المواضيع التي ركزت على موضوع البرامج الرياضية والاعمال التطوعية واثرها الايجابي على الشباب في الوقت الحاضر.