محاضرة عن المهارات الدراسية Study Skills

ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية ( الساعة الحرة) الموجهة للطالبات لرفع مستواهن العلمي  قدمت م. إيمان عادل جعفر التدريسية في قسم اللغة الانكليزية محاضرة بعنوان (المهارات الدراسيةStudy Skills  ) على احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على أهمية تقديم بعض المهارات الدراسية للطالبات ومساعدتهن على اداء الامتحانات والاختبارات اليومية وفهم المواد الدراسية بصورة اسهل.

تطرقت المحاضرة الى أهمية تنظيم الوقت ووضع جدول مهام يومي لانجاز الاعمال والواجبات بكفاءة. اضافة الى ذلك التاكيد على اهمية كتابة الملاحظات اثناء المحاضرة وتوثيق ما يطرحه الاستاذ في الدرس. ومن المهارات الاخرى هي الدراسة على شكل مجاميع او ازواج, حيث ان الدراسة بهذين النمطين يساهم بشكل كبير على فهم المادة العلمية وترسخها في ذاكرة الطالبة, اضافة الى تبادل الافكار والمقترحات للوصول الى فهم ارسخ.

كما تطرقت الى احد الطرق المستخدمة للمساعدة على تذكر المعلومات وهي طريقة (فن الاستذكارmnemonics ), و هي طريقة تعليمية لتثبيت المعلومات ولتسهيل تذكرها. ويهدف فن الاستذكار إلى تحويل المعلومات إلى صيغة يمكن للعقل الاحتفاظ بها بشكل أفضل من لو كانت بصيغتها الأصلية. حتى أن مجرد تعلم عملية التحويل قد يساعد بدوره على نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى. وتتم عملية الاستذكار بربط المعلومة بموقف أو صورة أو محاذثة أو كلمة.