التجربة النفسية واثرها على العملية الابداعية في النصوص الشعرية

ضمن سلسلة النشاطات العلمية للاساتذة قدمت د.م. عذراء عبد الحسين ناصر رئيس قسم اللغة الانكليزية حلقة دراسية ( سمنار) بعنوان ( التجربة النفسية واثرها على العملية الابداعية في النصوص الشعرية لنماذج من شعراء القرن العشرين) على قاعة المرحلة الرابعة للدراسات الاولية.

وضحت الحلقة الدراسية عرض مقدمة عن موضوع أثر الحالة النفسية وأنعكاسها على الكتابة الابداعية الادبية وخاصة في جنس الشعر. تطرق العرض لمجموعة من النماذج الشعرية لشعراء القرن العشرين البريطانيين والعرب في مقارنة للنصوص وللتطور الهائل الذي طرأ على الشكل الكتابي للشعر خاصة ذلك الذي يصنف على أنه شعر الحروب وما تلاها من عقود قدمت نماذج شعرية اثرت في مسيرة الشعر في العالم كونها كانت مراحل تمثل حسب مصطلحات علم النفس الحديث فترة الشفاء من اثر صدمات ما بعد الازمات وما تشكله مثل هذه الدراسات من اهمية عالية في فهم الاثر النفسي على التجربة الجمعية للمجتمعات التي تعرضت لمثل هذه الصدمات.

شاركت الطالبات في النقاش الذي دار بعد تقديم عرض السمنار واستمعت لملاحظاتهم الخاصة وتلك المتعلقة بفهمهم الشخصي لموضوع البحث والسمنار وما متعلق بخبرتهم الخاصة كمتلقيات للشعر ودارسات للشعر الحديث في قسم اللغة الانكليزية.

وفضلا عن مشاركة الطالبات في النقاش الذي كرس في السمنار للحوار حول الشعر كانت فرصة مميزة للتعرف على مصطلحات ادبية ونفسية وبعض النماذج اللغوية المفيدة في تطوير لغتهم بما يدعم عملهم المستقبلي كمدرسات للغة الانكليزية. بالاضافة الى طرح مقترحات لمواضيع مهمة يمكن اعتمادها في سمنارات قادمة.