حلقة دراسية عن دوافع السلوك الملبسي في فترة المراهقة

ضمن سلسلة النشاطات العلمية للقسم ألقت  م. يسرى شاكر محمد التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي حلقة دراسية (سمنار ) بعنوان ( دراسة دوافع السلوك الملبسي في فترة المراهقة ) .

تهدف الحلقة الى التعرف على دوافع السلوك الملبسي للفتيات في مرحلة المراهقة,  والتعرف على الفروق في دوافع السلوك الملبسي للمراهقات حسب متغير المرحلة الدراسية  وترتيبها بين اخوتها, والمنطقة السكنية .

    تضمنت الحلقة توضيح موجز عن استخدام الانسان للملابس منذ بدء الخليقة فقالت محمد كان الانسان  يستر جسده بالملابس وكان يقيه من الظروف الجوية , وكانت الملابس سابقا تعد من الخامات الموجودة في الطبيعة ولكن مع التقدم والتطور لم تعد الملابس للحماية فقط بل اصبحت للتجميل والتزين ايضاً , ولذا من الواجب تثقيف النشىء من خلال دراسة الدوافع وراء اختيار الملابس كونها محوراً اساسياً في دراسة شخصية الفرد ليتميز في سلوكه الملبسي المناسب ويتذوق كل مايتعلق به من قيم فنية وجمالية خلال مراحل حياته وخاصة في مرحلة المراهقة التي تعد من اخطر المراحل بسبب التغيرات في مظاهر النمو المختلفة , حيث ينتقل فيها من طور الاعتماد على الغير الى طور الاعتماد عل النفس وتحقيق الاستقلالية . وعليه فالسلوك الملبسي هو الاسلوب المرئي الذي تختار به الافراد والجماعات نوعيات ملابسهم وطريقة ارتدائها واستخدامهم لها من خلال تكيفهم وتفاعلهم مع البيئة التي يعيشون فيها والمجتمع الذي ينتمون اليه , إذ يتأثر هذا السلوك بتصور الافراد لذاتهم وتصور الآخرين لهم , كما انه يعكس القيم التي يعتنقونها ويتمسكون بها .