محاضرة عن تمثيل الزواج و الطلاق في الادب الانكليزي

ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية ( الساعة الحرة ) المقدمة لطالبات الكلية لرفع مستواهن العلمي والثقافي قدمت أ.م.د. مروة غازي محمد التدريسية في قسم اللغة الانكليزية محاضرة بعنوان (تمثيل الزواج و الطلاق في الادب الانكليزي في عصر النهضة)( The Representation of Marriage and Divorce in the English Renaissance Literature)) .

تهدف المحاضرة الى التعرف على كيف تناول الكتاب الانكليز موضوع الزواج و الطلاق في عصر النهضة , في فترة حكم جديدة و تغييرات في جميع جوانب الحياة, خاصة الدينية.في فترة العصور الوسطى السابقةكان الاعتقاد ان الزواج رابط مقدس بين اثنين لايمكن نقضه الا بالموت. اي لا يوجد مفهوم الطلاق حتا في اسوء الظروف و تعذر استمرار الحياة بين الشريكين, الامر الذي ادى الى عواقب وخيمة منها النفاق و اللجوء احد الطرفيين او كلاهما الى العلاقات الغير شرعية مما ادى الى فساد المجتمع .

وقالت محمد ان الفكرة الرئيسة هي كيف تناول الكتاب لهذا الموضوع. وتعد قصيدة شكسبير (116) واحدة من الاعمال التي تناولت اسس الزواج الذي يبنى على الحب و التفاهم, بعيدا عن مفاهيم المجتمع الذي كان يشترط التكافوء المادي و النسب في الزواج. كما تناول جون ميلتون في نثريته (Doctrine and Discipline of Divorce ) موضوع الطلاق حيث اشار الى ضرورة الطلاق في غياب الانسجام و الهدوء و التفاهم المتبادل بين الشريكين, خلق الله الزواج كعلاج من الوحدة و الحصول على الراحة و السلام النفسي , غيابهما يعني انعدام الاستمرار بين الزوجين. كم قدم العديد من كتاب المسرح مسرحيات تصف واقع النفاق و الخيانة الزوجية التي اصبحت افات المجتمع في تلك الحقبة بسبب صعوبة الحصول على الطلاق