ضمن سلسلة النشاطات العلمية للاساتذة القت م. وفاء جاسم سلمان التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي للاساتذة حلقة دراسية (سمنار) تحت عنوان (علاقة المنهج الغذائي بارتفاع ضغط الدم لدى الام الحامل وتأثيره على نوع الولادة) .

هدفت الدراسة الى القاء الضوء على تأثير الحالة الغذائية للام الحامل على ارتفاع ضغط الدم والتعرف على اثر ارتفاع ضغط الدم على نوع الولادة لدى الحامل ودراسة تأثير بعض العوامل في ظهور مرض ارتفاع ضغط الدم .

بينت التدريسية ان ضغط الدم من الأمور المهمة التي يجب مراقبتها خلال فترة الحمل ومعدل الضغط الطبيعي للمرأة الحامل حوالي (80/120) فإن الخلل في هذه القيمة يعتبر مؤشراً على مشاكل خطيرة للأم والجنين، وان هناك مجموعة من الأمور التي تجعل المرأة الحامل عرضة أكثر من غيرها للإصابة بارتفاع الضغط، مثل الحمل للمرة الأولى حيث تكون الحامل عندها معرضة بشكل أكبر لارتفاع ضغط الدم، والحمل في سن متأخرة إضافة إلى الحمل بالتوائم والحمل العنقودي وإصابة المرأة بالأمراض المزمنة.

واكدت على ان المنهج الغذائي للام الحامل امر في غاية الاهمية فيجب ان يكون متوازنا وحاويا على المواد الغذائية الضرورية لجسم الام والجنين حيث ان نقصان العناصر الغذائية يؤدي الى حدوث تأثيرات ضارة بصحة الحامل .

Comments are disabled.