اشتركت كل من م.م. سرى مطلك و م. م. رغد فهمي في تقديم محاضرتان في مدرسة بلادي الابتدائية الاهلية كعمل تطوعي لتدريب مدرسات اللغة الانكليزية. وكان الهدف من هذه الزيارة هي التعريف بأهمية اللغة الانجليزية لما لهذه اللغة من ضرورة في الحياة الدراسية ومن ثم الحياة العملية.

اكدت مطلك في محاضرتها  على اهمية تفاعل الطفل أثناء تعليمه للغة الجديدة من المهم يرى ويلمس كل ما يتعلق بالكلمات الجديدة التي يتعلمها، مثلما يتعلم الطفل الكلام بلغته الأم من خلال لمسه للأشياء المحيطة به في بيئته وتعلم أسماءها لذلك من الضروري إغناء بيئة غرفة الصف بالأشياء التي يتعلمها الطالب من الأهمية بمكان قبل أن نبحث عن وسائل وطرق وابتكارات لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال، أن نعرف الطريقة السليمة التي تتدرج في تعليمهم اللغة كلغة ثانية بالنسبة لهم وإن كان الأمر لا يختلف كثيراً عن تعليم طفل لغته الأم،

وقد ذكرت مطلك ان هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتباعها لتعليم اللغة وهي اولا البدء بتعليم الأحرف والكلمات وكيفية اللفظ الصحيح لها من خلال الأغاني والفيديوهات التعليمية و التركيز على الجمل البسيطة والحوارية من خلال التمثيل والقصص القصيرة وهذا يساعد على زيادة حصيلته اللغوية من الكلمات الجديدة مع التأكيد على الكلمات القديمة كل مرة وتكرارها   أثناء ذلك يمكن البدء بتعليم الطفل الكتابة والتهجئة الصحيحة للكلمات التي يتعلمها. فضلا عن ذلك تعليم الطفل كتابة الجمل وصياغتها بمفرده وتصحيح الأخطاء التي يرتكبها و إعطاء القواعد بالتدريج مع ربطها بالجمل التي يقوم بتركيبها كي يعتاد تركيب جمل صحيحة من حيث القاعدة والاملاء . وأخيرا الاستعانة دائماً بالفيديوهات القصيرة والأفلام أو المسلسلات الكرتونية التي تتحدث باللغة الانجليزية لتعويد الطفل على اللغة الانجليزية وسماعها وفهمها.

اما محاضرة فهمي فركزت فيها على الزمن المضارع البسيط Present Simple هو من اكثر الأزمنة استخداما وأهمية في اللغة الإنكليزية وهو الزمن الأول الذي يتم تدريسه غالبا في مناهج تعليم الإنكليزية.ثم قامت بتسليط الضوء على جميع الازمان عموما وزمن المضارع البسيط خصوصا والشرح تفصيلا لهذا الزمن من حيث الأهمية وكيفية استخدامه خلال حياتنا اليومية وتدريب الطلبة بجميع المستويات على استخدامه بشكل يومي ليستطيعوا ان يدركوا كيفية استخدام قاعده هذا الزمن المهم خلال حياتهم اليومية وعدم استخدامه كحفظ القاعدة وعدم استيعابه من حيث التطبيق.

 

Comments are disabled.