حلقة نقاشية عن سلامة استخدام الأغلفة ووسائل الحفظ للأغذية

 ضمن سلسلة نشاطات اساتذة القسم العلمية قدمت أ.م.د.سناء عبدالحسن محمد التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي حلقة نقاشية بعنوان (سلامة استخدام الاغلفة ووسائل الحفظ للاغذية ) . والتي هدفت الى تسليط الضوء على مواد التعبئة والتغليف ( العبوات الغذائية ) وعلى سلامة استخدامها في حفظ الاغذية لضمان سلامة الأنسان .

وتحدثت التدريسية قائلة انه ظهرت في الاونة الاخيرة انواع مختلفة من العبوات لحفظ الاطعمة منها مصنوعة من زجاج البايركس او الزجاج المغلف بالسيليكون او الميلامين او تلك المصنوعة من البلاستك وقد واجه استخدام العبوات البلاستيكية مشاكل عديدة  أهمها نفاذية بعضها للغازات وبخار الماء اضافة الى دور المواد المضافة الى البوليمرات (المواد البتروكيمياوية)المصنوعة منها هذه العبوات مثل الاصباغ لاكسابها اللون المرغوب والتي قد يكون بعضها ذات تركيب غير ثابت مما يؤدي الى تسربها الى المواد الغذائية مما تسبب مشاكل صحية للانسان .

واكدت خلال حديثها على عدة نصائح وقائية لربات البيوت والمشتغلين في مجال الصناعات الغذائية منها عدم وضع الاطعمة الساخنة في اطباق بلاستيكية بما فيها المصنوعة من الميلامين تجنبا لحدوث تفاعلات بينها مع افضلية استخدام الاطباق المصنوعة من الزجاج او الخزف بديلا عنها . وعدم تغليف الاطعمة بالغشاء البلاستيكي الشفاف قبل تسخينها داخل افران الميكروويف. وتجنب تخليل الخضروات داخل عبوات بلاستيكية ملونة لم تصنع خصيصا لهذا الغرض .