حلقة نقاشية لقسم العلوم التربوية والنفسية عن معايير قياس مخرجات كليات التربية

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية حلقة نقاشية بعنوان ( كيفية وضع معايير لقياس مخرجات كليات التربية في العراق ) على قاعة الروضة التطبيق في الكلية . حضرها الدكتور وليد الجوهر مستشار رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الدكتور علي الصفار مدير قسم الاعتمادية في جهاز الاشراف والتقويم العلمي ومعاون العميد للشؤون الادراية الدكتور خضر عبد الرضا وعدد من رؤوساء الاقسام واساتذة الكلية ومجموع من الطالبات .

هدفت الحلقة الى التعرف على اثرالتغيرات والتطورات في المناهج الدراسية على الطلبة وماهي المعايير التي يتم عليها قياس مخرجات كليات التربية في العراق .

استهلت الحلقة السيدة رئيس القسم أ.د. خلود رحيم عصفوربكلمتها الترحيبية التي رحبت فيها بالضيوف جميعا ثم بعدها عقدت الجلسة العلمية للحلقة برئاسة أ.م.د. شيماء مهدي صالح وبمقررية م.م. ميس الريم عبدالكريم داود .وقدمت فيها عدد من المحاضرات التي دارت حول اعتماد برنامج بنك الأسئلة في اختبار المخرجات التعليمية والسعي لرفع مستوى معدل الخريجين في كليات التربية وتقاس جودة الكلية بالاعتماد على نتيجة الكلية بالاختبار فيما اذا كانت أعلى أو أقل من المعدل الوطني . كما اوكد في الجلسة على المساهمة في اعداد معايير وطنية للاعتماد البرامجي التخصصي في المجموعة التربوية .

ختمت الحلقة النقاشية بعدد من التوصيات التي اكدت على ضرورة استخدام برنامج بنك الاسئلة وتوفيره للأساتذة في داخل الكلية ., وبناء معايير وطنية خاصة بالمجموعة التربوية ., ووضع رؤيا تربوية للعمل , مع تحديد مواصفات لخريجات كلية التربية ., واعتماد المعدل الوطني للطلبة الخريجين كأساس لتطوير المؤسسات التربوية والحصول على الاعتماد واخرها هو ادراج كلية التربية في برنامج الأعتماد الأكاديمي لكليات التربية .