محاضرة لقسم الجغرافية عن مشاكل الاختناقات المرورية في بغداد

ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية ( الساعة الحرة) الموجهة للطالبات لرفع مستواهن العلمي والثقافي قدمت م. د.سماح صباح التدريسية في قسم الجغرافية محاضرة بعنوان (بعض مشاكل وحلول الاختناقات المرورية في بغداد ) على احدى قاعات القسم .

هدفت المحاضرة الى تسليط الضوء على مشاكل الاختناقات المروية واسبابها ومحاولة ايجاد الحلول لها .

ذكرت التدريسية في محاضرتها ان ازدحام السير يعاني منه المواطن الطالب والعامل والموظف على حد سواء ويزداد سوءا مع بدء العام الدراسي لتضاف الى الشوارع صباحا خطوط نقل الطلبة وسيارات اساتذتهم . وهناك اسباب كثيرة للازدحام أبرزها انتشار شبكة كبيرة من نقاط التفتيش العسكرية التي تقطع اغلب الطرق وتجعل مهمة التجوال صعبة، بالرغم من تقليص عددها من قبل قيادة عمليات بغداد، فضلا عن الكتل الكونكريتية التي تفصل المناطق وتأخذ حيزا كبيرا من الشارع، ناهيك عن مشاكل اخرى تتعلق باعدادالسيارات التي تفوق القدرة الاستيعابية  للشوارع ومن ضمنها سيارات الاجرة .

وبينت خلال المحاضرة  بعض الحلول التي تساعد في حل مشاكل الاختناقات المرورية بمساعدة الجهات المسؤولة التي يجب ان تراعي  ظروف المواطنين والتنسيق بين مديرية المرور والجهات المساندة لايجاد طرق للحد من الاختناقات المرورية والعمل على فتح الطرق والجسور المغلقة، وتقسيم اوقات الدوام الرسمي للوزارات بفارق ساعة الى ثلاث ساعات، من اجل التخفيف من الزخم المروري الحاصل في اثناء دوام الموظفين، اضافة الى ضرورة رفع الكتل الكونكريتية من الارصفة، ومعالجة التخسفات والمطبات غير الضرورية في الشوارع الرئيسة، فضلا عن وضع ممرات خاصة بسيارات النقل العام، واغلاقها امام السيارات الخاصة ولساعات محدودة خلال النهار، وتفعيل خطوط النقل النهرية، التي تحتاج الى معالجات بسيطة.

كما بينت انه يجب ان تتضمن الحلول خطط عاجلة واخرى استراتيجية طويلة الامد، منها الخطط العاجلة تلك المتمثلة بالخطوط النهرية ومعالجة الكتل الكونكريتية والتخسفات وغيرها، فيما تضمنت الخطط الاستراتيجية انشاء شوارع خاصة لتسيير خطوط النقل العامة، وانشاء (الترامواي) الذي تقدمت عليه اكثر من شركة عربية واجنبية استثمارية ،واعادة فكرت تطبيق مترو بغداد.

والعمل على تطبيق نطام المرور الذكي في تقاطعات و شوارع مدينة بغداد من خلال منظومات الكترونية متكاملة و كاميرات مراقبة و أشارات مرور ضوئية تعمل بالتحسس بحيث تعمل على تصريف حركة السير و المرور و فق احجام المركبات و الكثافة المرورية , وكذلك تقوم برصد المخالفين و تحرير غرامات بحقهم وفق نظام متكامل رقابي مروري متكامل،أنشاء سيطرات الكترونية مرورية بشأن مراقبة و تأمين الاتصالات بالعاملين في حركة سير المرور و مراقبة الشوارع و الطرق و معالجة الاختناقات المرورية بشكل أني و فوري