ندوة لقسم علوم القران عن توظيف السنة النبوية في علاج المشكلات العصرية

برعاية وحضورالسيدة عميد الكلية أ.م.د. نوال فاضل عباس اقام قسم علوم القران ندوته العلمية الموسومة ( توظيف السنة النبوية في علاج المشكلات

العصرية ) وذلك في يوم الخميس الموافق 24/1/2019 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

تهدف الندوة الى تعريف المسلمين بالسنة كونها مصدرا ودستورا للامة وسبيلا لنجاحهم وعزهم وسعادتهم في الدنيا والاخرة ., والتفعيل العملي للسنة النبوية في ايجاد الحلول الناجعة للمشكلات المعاصرة ., وتنمية قدرات الباحثين وطاقاتهم لخدمة السنة النبوية فضلا عن الافادة من التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي لابراز دور السنة في ايجاد الحلول .

ابتدأت الندوة بتلاوة مباركة لايات من الذكر الحكيم ومن ثم تلاوة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق جميعا . بعد ذلك القت رئيس القسم م.د. انوار زهير كلمة قالت فيها ان مجتمعا اليوم يعاني من مشاكل كثيرة ومعضلات جسيمة تنتابه بين الحين والاخر فتراه يترنح بين الحلول الشرقية والغربية والايدلوجيات المختلفة والاجتهادات الوضعية وتكون عندها المجتمعات الأنسانية ساحة للتجارب .وبما معلوم ان السنة النبوية تعد المصدر الثاني بعد كتاب الله تعالى وهي التي تبين تفاصيل هذا الكتاب العظيم فلا بد من توظيفها في الدنيا من خلال جعلها أسلوب حياة يؤدي الى بيان عظمة المنهج المتبع وعلو الوسائل المستعملة في اصلاح المجتمعات ونهضة الامم .وفي ختام كلمتها تقدمت بالشكر الجزيل لاعضاء اللجنة التحضيرية على مابذلوه من جهود لتقديم هذه الندوة على افضل وجه .

 عقدت الندوة بواقع جلستين علمية كان أ.م.د. عمار عباس اسماعيل رئيسا لها , وم. حنان علي احمد مقررا لها . اما الجلسة الثانية فكانت أ.م.د. أسماء ضياء الدين احمد رئيسا لها و م.د. اسراء ابراهيم مقررا لها . قدمت خلالهما العديد من اوراق العمل التي تناولت محاور الندوة .

ومن التوصيات التي خرجت بها الندوة هي اللجوء الى الحلول النبوية كونها موسوعة ضخمة وبمثابة صيدلية نبوية يؤخذ منها الدواء لحل المشكلات العصرية والتي بدأ تتتفاقم في مجتمعنا الاسلامي ., وابرازمنظومة الحلول النبوية النابعة من السنة النبوية كونها المصدرالثاني في التشريع الإسلامي .,  ومعالجة البعد عن المنهج النبوي في حل المشكلات , وعلى المعالج الوقوف على أسباب تلك المشكلات التي يتعرض لها المجتمع المسلم قبل الشروع في حلها .

وفي ختام الندوة قدمت السيدة عميد الكلية ورئيس القسم ردع الشكر والتقدير الى أ.م.د. اسماء ضياء الدين رئيس القسم السابق تثمينا لجهودها المبذولة في القيام بمهام القسم بكل اخلاص وتفاني.