حلقة نقاشية عن الاقناع الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات

ضمن سلسلة النشاطات العلمية لاساتذة القسم قدمت أ.د. انتصار كمال التدريسية في قسم الأقتصاد المنزلي حلقة نقاشية بعنوان ( الأقناع الأجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) . والتي هدفت الى تسليط الضوء على اثر الاقناع الاجتماعي على طلاب الاعدادية .

وضحت كمال ان الاقناع هوعملية تعزيز او تغير آراء واتجاهات او سلوكيات معينة بأستخدام أدلة منطقية للشخص الذي نحاول اقناعه. وبينت انه عادة مايختلف الاشخاص في رأي ما او فكرة ما فلكل واحد منهم الرأي الخاص الذي يتمسك به ويراه صوابا وراي الطرف الاخر يكون خاطئا ، وعليه يلجأ الكثير منهم الى اقناع الطرف الأخر بما يراه صوابا .

كما وضحت ان استجابة الطلبة لرسائل الاقناع التي تصدر من الطرف الاخر تنقسم الى قسمين فالقسم الاول منهم ينصت الى كلمات الطرف الثاني بعناية كبيرة ويرى ما فيها من ميزات فقد يقتنع بها وقد لا تروق له تلك الافكار فيطرح العديد من الأسئلة حتى يحصل على المزيد من المعلومات ، اما القسم الثاني فتكون طريقة تلقيه لعبارات ورسائل الطرف الاخر بلا وعي فيكون العقل مغلق بصورة تمنع الشخص من ان يفكر فيما يسمع اليه فلا يستمع بحرص ولذلك بدلا من ان يحكم على الموقف المختلف فيه بناء على ما لديه من حقائق ومنطق ، يسمح للاهواء والغرائز ان تتحكم في اتخاذ القرار والحكم على الموقف .