ندوة للوحدة الارشادية حول المشكلات النفسية والسلوكية للطلبة النازحين

اقامت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ندوتها العلمية الموسومة ” المشكلات النفسية والسلوكية للطلبة النازحين ” على قاعة المصطفى .

تهدف الندوة الى تحديد ماهية ظاهرة النزوح وأسبابها , ومعرفة الاثار السلبية المترتبة على هذه الظاهرة في المجتمع العراقي , وبيان أهم المشكلات النفسية والسلوكية التي يتعرض لها الطلبة النازحون فضلا عن بيان دور المرشد التربوي في معالجة تلك المشكلات .

عقدت الندوة بواقع جلسة واحدة ترأستها مسؤول الوحدة أ.م.د. منى حيدر قدمت فيها عدد من اوراق العمل التي دارت حول محاورها التي تناولت التاثيرات السلبية للنزوح على المجتمع , والنتائج المترتبة عليه من مشكلات , ودور المرشد التربوي في معالجتها .

ركزت الندوة على بيان ان الحروب عادة ماتترك ، ولا سيما ذات الصبغة العدوانية، الكثير من الكوارث والمشكلات، و جرائم بحق الأبرياء ركزت الندوة على بيان ان الحروب عادة ماتترك ، ولا سيما ذات الصبغة العدوانية، الكثير من الكوارث والمشكلات، و جرائم بحق الأبرياء، و تدمير يلحق بالعمران والبنيان، لكن أكثر نتائجها مأساوية ما يتعلق بما تتركه هذه الحروب لدى الطلبة من الاحداث والاطفال من آثار سلبية سلوكية ونفسية قد ترافقهم طيلة حياتهم, والعراق شهد ومازال يشهد حربًا مروعة مع عصابات داعش الارهابية ترمي بظلها الأسود الحالك على هولاء الطلبة ، لتحفر في ذاكرتهم ا صورًا لا تنسى تؤثر على صحتهم النفسية واندماجهم الاجتماعي مستقبلاً، وتسبب الآفات والأمراض التي يصعب علاجها، والتي قد تتحول إلى آفات نفسية مزمنة .