ندوة علمية لقسم التاريخ

برعاية عميد كلية التربية للبنات أ.م.د. نوال فاضل عباس  وبأشراف رئيس القسم أ.د. خضر عبد الرضا الخفاجي أقام قسم التاريخ تحت شعار ( تكنلوجيا المعلومات ) ندوته العلمية الثانية الموسومة ( اثر تكنلوجيا المعلومات في تأهيل المعرفة التاريخية ) في يوم الثلاثاء الموافق 26/2/2019 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

افتتحت الندوة بتلاوة مباركة من قبل الدكتور طالب احمد , ثم الاستماع الى النشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعا . ثم ألقى رئيس القسم كلمة استهلها بشكر كل من الباحثين المشاركين والضيوف جميعا , ثم قال ان استخدام وسائل التكنلوجيا الحديثة في التعليم والتعلم لها أهمية كبيرة في تطوير العملية التعليمية في الجامعات , وبالبرغم من الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز الا ان وزارة التعليم والبحث العلمي اولت أهمية كبيرة لتطوير التعليم بأستخدام وسائل تكنلوجيا المعلومات المتنوعة والذي يزيد بدوره من التفاعل بين الطلاب في تبادل المعلومات وسهولة التواصل فيما بينهم  وبينهم وبين الاستاذ .كما ذكر ان قسم التاريخ كان مواكبا للتطورات التكنلوجية في تقديم المناهج العلمية وانه انشئ مكتبة الكترونية لعرض انواع المصادر والمراجع الي تخص القسم فضلا عن ذلك عمل اساتذة القسم على طرح نتاجاتهم العلمية في الباحث العلمي الكوكل سكولر والرسيرج كيت وتفاعلهم في الصف الالكتروني لمواكبة التطورات التكنلوجية .

عقدت اعمال الندوة بجلسة علمية واحدة ترأستها أ.د. وئام عدنان عباس وبمقررية م.د. نهاد نعمة مجيد ., قدمت فيها عدد من البحوث التي دارت حول محاور الندوة التي تناول محورها الاول الاطار المفاهيمي لتكنلوجيا المعلومات . اما المحور الثاني فكان توظيف هذه التكنلوجيا في الدراسات التاريخية . في حين تناول المحور الثالث والرابع بحوث ونشاطات الاساتذة الجامعيون في اقسام التاريخ وكيفية تعاطيها مع المواقع الالكترونية . وتناول دور تكنلوجيا المعلومات في تفعيل التعامل مع الوثائق والمخطوطات . اما اخر المحاور فتناول المواقع الالكترونية التاريخية /الواقع والطموح .