محاضرة لقسم الاقتصاد المنزلي عن الأعشاب المنحفة بين الضار والنافع

ألقت أ.م فاطمة فائق جمعة التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي ضمن نشاطات القسم العلمية محاضرة الحلقة النقاشية تحت عنوان ((الأعشاب المنحفة بين الضار والنافع )) .

تهدف المحاضرة الى التعرف على الأعشاب المنحفة المتداولة محليا وتسليط الضوء على تأثيرها الضارعلى الصحة في حالة استخدامها كمواد منحفة بدون استشارة طبية .

بينت التدريسية ألتأثير الضار لهذه الاعشاب في حالة تناولها على شكل حبوب منحفة بسبب كونها مجهولة المحتوى لا يعرف مصدرها ولا فعالياتها فهي تعمل على زيادة ادرار البول وبالتالي فكل ما سيخسره الجسم يكون عبارة عن سوائل وليس فقدان للشحوم مما يسبب قصور في عمل الكليتين . كما أنها تعمل على تسهيل الامعاء وبالتالي تؤدي الى نقص في أمتصاص المعادن والفيتامينات الأساسية فيها فيحصل هبوط في وزن الجسم مصحوب بسوء تغذية ومشاكل صحية . فضلا عن ذلك ان المواد المكونة لهذه الاعشاب المجهولة تتحول داخل الجسم الى مركبات كيميائية ضارة تسبب الأذى للكبد والكليتين . وقد تحتوي على مكونات غير مرخصة ولا يعرف مصدرها .

وفي ختام المحاضرة اكدت على ان الصيدلية هي المكان الافضل للاستفسار عن الأعشاب سواء كانت تستخدم للتنحيف او للسمنة او لعلاج مرض معين, لان العشبة التي قد تكون افادت شخص ما من الممكن ان تكون ضارة لغيره لذا يجب استشارة الطبيب او الصيدلي قبل استخدامها وعليه يجب عدم تبادل الوصفات بين الأشخاص والعودة دائما” للمختصين .