الأعتمادية في كليات التربية: المؤتمر العلمي الأول لقسم العلوم التربوية والنفسية

برعاية السيد رئيس الجامعة أ.د.علاء عبد الحسين وبأشراف السيدة عميد الكلية أ.م.د. نوال فاضل عباس ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية أ.د. خلود رحيم عصفور اقام القسم مؤتمره العلمي الاول الموسوم ( نحو الأعتمادية في كليات التربية ) والذي اقيم تحت شعار الأعتماد الاكاديمي لكليات التربية طريق النجاح لمستقبل افضل .وذلك في يوم الاحد الموافق 3/3/2019 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . حضر المؤتمر أ.م.د. علي الصفار رئيس قسم الاعتماد الاكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور اسحق العكام معاون العميد لشؤون الطلبة والعديد من الاكاديميين من الجامعات العراقية .

يهدف البحث الى مناقشة وتقويم الرؤية والرسالة والريادة في اعداد وكفاءة البرامج التربوية من قبل كليات التربية بكل وضوح ودقة لتحقيق التميز , واعتماد رسالة واهدافها مرجعا لاختيار استراتيجيات التطوير وقاعدة للتخطيط  في انجاز البرامج كافة , وتحديد السياسات والاجراءات بوضوح لجميع العاملين في كليات التربية والمنتفعين من خدماتها لتحقيق افضل جودة في العمل. ومناقشة المستجدات في معايير الاعتماد الاكاديمي لكليات التربية فضلا عن مناقشة اليات الاعتماد الاكاديمي لرفع كفاءة مخرجات كلية التربية وتحقيق التعليم النوعي وفق المؤشرات والمقايس النوعية والكمية وتحديد المعايير المعتمدة للتدريسيين والعاملين والفنيين والطلبة وفق المقاييس العالمية .

افتتح المؤتمر بتلاوة مباركة لاي من الذكر الحكيم ثم الاستماع للنشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعا ., بعد ذلك ألقت رئيس القسم كلمة ذكرت فيها ان انبثاق فكرة المؤتمر جاءت من سعي جامعتنا الحثيث للارتقاء والازدهار وبلوغ مصاف علمية عالمية متقدمة اذ تمثلت رؤيتها بانها ” جامعة ريادية منتجة معرفيا تتنافس عالميا ” ومن هذا المنطلق صاغت كليتنا رؤيتها بأنها تسعى لتخريج مدرسات مؤهلات علميا وتربويا والى خلق جيل تربوي قادر على بناء المجتمع واصلاحه . كما قالت ان الاعتماد الاكاديمي هو الطريق الصائب لمستقبلا افضل لكليات التربية لمايتميز به من وضوح وشفافية ودقة في اليات العمل ومواصفات المخرجات .

عقدت جلسات المؤتمر بواقع جلستين .عقدت الجلسة الاولى على قاعة المصطفى برئاسة أ.د. سندس عبد القادر وبمقررية أ.م.د. ديلم كاظم ., اما الجلسة الثانية فعقدت على قاعة مختبرالروضة برئاسة أ.د.شاكر جاسم وبمقررية أ.م.د. نسرين جواد . تضمنت الجلستين عرض العديد من البحوث العلمية التي تناولت محاور المؤتمر .

ومن أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر هي :

1-  من الضروري قيام كليات التربية بتشكيل لجان لأجراء عملية التقييم الذاتي وللتعرف على نقاط القوة والضعف لديها لتحديد مدة زمنية لانجاز تلك العملية .

2- اعتماد معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الوطنية لتحقيق متطلبات استدامة تطور مخرجات كليات التربية ومواكبتها لاحتياجات المجتمع وسوق العمل .

3- تشكيل لجنة برئاسة السيد رئيس الجامعة وعضوية قيادات الجامعة والخبراء بهدف تحسين الجودة وتحقيق الاعتماد الاكاديمي .

4- وضع خطة استراتيجية متوسطة المدى مدتها 2-4 سنوات وفق رؤية الجامعة تتضمن اهدافا موضوعية قابلة للقياس وفق مؤشرات اداء لتقييم مستويات الانجاز بشكل دوري .

5- الاستعانة بمجموعة من المختصين والخبراء من داخل وخارج الجامعة بمجال ضمان التحسين المستمر للجودة لتحقيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي .

6- تشجيع التدريسين على نشر بحوثهم العلمية في المجلات العالمية الرصينة ذات معايير التأثير .

7- انشاء وحدة للتعليم والتعلم بالجامعة تشرف على جميع الدراسات والمؤشرات التي تقيس مستوى التطور في نواتج العملية الاكاديمية .

8- توفير الية لمساءلة جميع المعنين بالاعداد والتنفيذ والاشراف على البرامج الاكاديمية فلسفتها للتأكد من أسباب وقوع الخطأ ومعالجته وتحسين الأداء .

9- الدعوة الى استمرار التعاون بين الجامعات بكل الامكانيات المادية والمعنوية التي تمكنها من القيام بعملها .

10- تبادل الخبرات والاستشارات والممارسات الجيدة واقامة ورش العمل والندوات المشتركة وايجاد فرص مختلفة للتدريب في مجال الجودة.

تبادل الخبرات والاستشارات والممارسات الجيدة , واقامة ورش العمل والندوات المشتركة وايجاد فرص مختلفة للتدريب في مجال الجودة .

وفي ختام المؤتمر قدمت رئيس القسم شكرها الجزيل لكل من شارك بأنجاح المؤتمر من اللجان العلمية والتحضيرية والباحثين المشاركين . ثمتم توزيع شهادات المشاركة على الباحثين المشاركين.