ندوة لقسم التاريخ عن مناهج دراسة التاريخ بين الواقع والطموح

برعاية عميد الكلية أ.م.د. نوال فاضل عباس وبأشراف رئيس قسم التاريخ أ.د. خضر عبد الرضا الخفاجي وتحت شعار ( علم التاريخ ومنهجه ) أقام القسم ندوته العلمية الثالثة الموسومة ( مناهج دراسة التاريخ بين الواقع والطموح ) على قاعة المرسم التابعة لقسم الجغرافية .

تهدف الندوة الى تسليط الضوء على مناهج دراسة التاريخ وجعله معيارا لقيمة البحث العلمية ,والاهتمام بالتميز بين الروايات التاريخية , من خلال منهج البحث التاريخي الصحيح والمعروف , فضلا عن التنبه لكثير من الأخطاء التي وقعت في الموضوعات التاريخية .

عقدت الندوة بواقع جلسة واحدة تراسها أ.م.د. عبدالله كاظم عطية وبمقررية أ.م.د. سميرة عبد الرزاق . عرض في الجلسة عدد من اوراق العمل التي تناولت محاور الندوة ,فالمحور الاول تناول التاريخ بين الذاتية والموضوعية , والمحور الثاني تناول اهمية مادة منهج البحث الحث التاريخي في الدراسات التاريخية وسبل الارتقاء بتدريس هذه المادة , اما المحاورالاخرى فدارت حول دراسة في تأصيل تاريخ وحضارة العراق القديم ., ومادة التاريخ واثرها في اثراء الطلبة بالاستنتاجات العلمية ., وسبل تطوير المهارات الفردية لأساتذة التاريخ في الجامعات العراقية .