ندوة لقسم اللغة الانكليزية عن المدونات النصية كمناهج للدراسات اللغوية

برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م.د. نوال عباس فاضل وبأشراف السيدة رئيس قسم اللغة الانكليزية م.د. عذراء عبد الحسين ناصر أقام القسم ندوته  اللغوية الموسومة (المدونات النصية كمناهج للدراسات اللغوية) Corpus Approaches to Linguistics )على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل رئيس القسم رحبت فيها بالمشاركين والحضور جميعا. ثم ابتدأت الجلسة العلمية برئاسة أ.م. هدى هادي . والتي عرض خلالها عدد من اوراق العمل التي تناولت مقدمة عن علم المدونات النصية واهمية تحليل النصوص ., وتوضيح ادوات لغويات المتون وكيفية تحليل النصوص اللغوية , وعرض كيفية اتخاذ الدراسات اللغوية للمدونات النصية كمنهج لتحليل الخطاب بصورة عامة فضلا عن عرض كيفية اتخاذ الدراسات اللغوية للمدونات النصية كمنهج لتحليل الخطاب السياسي بصورة خاصة لما لهذا الخطاب من تأثير شامل على مصائر الشعوب. وتبيان لبعض جوانب القوة بأستخدام المدونات النصية مع علم الاسلوب.

خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها التأكيد على ضرورة ادراج الدراسات اللغوية للمدونات النصية ضمن المواد التي تدًرس في الدراسات العليا في قسم اللغة الانكليزية فرع علم اللغة . اضافة الى تشجيع البحث العلمي ضمن مجال الدراسات اللغوية للمدونات النصية للباحثين على وجه العموم وطلبة الدراسات العليا على وجه الخصوص. وعدم التقيد بتحليل نصوص معينة وأعتماد الاختلاف والشمولية في أختيار النصوص للوصول الى النظرة الشمولية والفهم الاعمق للحياة الاجتماعية من خلال تلك النصوص فضلا عن الاعتماد على مفاهيم لغوية متنوعة عند القيام بتحليل الخطاب والتحليل النقدي للخطاب. واخيرا  التأكيد على اهمية التمازج المعرفي بين الاقسام العلمية مثل قسم الحاسوب واللغة الانكليزية او حتى العربية من اجل نتائج بحثية افضل وأدق.