مناقشة طالبة دراسات عليا

اجريت المناقشة العلنية لطلبة الماجستير(سارة حسين حسن داود) من قسم الخدمة الاجتماعية عن رسالتها الموسوم ( الهشاشة المركبة والنزوح الداخلي: الارامل انموذجا/دراسة ميدانية في مدنية بغداد) على قاعة المصطفى في الكلية . تألفت لجنة المناقشة 1من أ.د.اساور عبد الحسين عبد السادة/ (رئيسا)., و أ.م.د سعد محمد علي/ (عضوا)., و أ.م.د سعاد راضي فيروز/(عضوا) .,أ.د عبد المنعم حسن نجرس / (عضوا ومشرفا).

هدفت الدراسة الى التعرف على الاثار الاجتماعية التي خلفها النزوح بعد 10/6/2014 والوقوف على معاناة النازحات الارامل من جراء النزوح خاصة, وتوضيح الاثار النفسية للارامل الناجمة عن النزوح , وتحديد اهم الاجراءات التي ينبغي اتخاذها للتخفيف من مشكلات النازحات الارامل لعلاج مشكلاتهن وحل معاناتهن كما تهدف الى التعرف على طبيعة المشكلات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية التي تعاني منها الارامل .

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في الدراسة , وقد تم اختيار عينة عشوائية من النساء الارامل النازحات في محافظة بغداد وقد بلغت العينة(200) ارملة .ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي ان النزوح ادى الى انخفاض المستوى الاقتصادي للعوائل النازحة وان اغلبية الارامل في عينة الدراسة كان المستوى المعيشي لعوائلهن فقير. وان أغلبية عينة الدراسة يتدخلن في تحديد مستقبل ابنائهن . كما اظهرت النتائج كذلك انخفاض الدخل الشهري الذي اسهم في ترك الابناء للدراسة . واثر النزوح سلبا على المستوى التعليمي للابناء .,واخير اظهرت النتائج ان أغلبية عينة البحث يشعرن بوجود صراع بين انفسهن وبين الابناء نتيجة تداخل الادوار.

ومن اهم التوصيات التي خرجت بها المناقشة هو تحسين الوضع الاقتصادي للارامل وذلك من خلال قيام شبكة الحماية الاجتماعية بصرف رواتب تساعدهن في سد احتياجات العائلة., وقيام الحكومة بتعويض ماخسرتة العوائل النازحة من ممتلكات واموال بسبب الحروب التي خلفت النزوح وتوفير مساكن ملائمة بشروط صحية للارامل وابنائهن.