برعاية أ.م.د. شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات عقدت وحدة التوجيه والارشاد التربوي في الكلية الندوة الارشادية (الارشاد الأسري استراتيجية وقائية للحد من المشكلات) يوم الثلاثاء المصادف 1832014 على قاعة المصطفى في الكلية.
منهاج الندوة:
– وقفة دقيقة واحدة لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق.
– كلمة ترحيبية للمشاركين والحضور.
البحوث:

اسم البحث

اسم الباحث

مكان العمل

الارشاد الاسري استراتيجية وقائية للحد من المشكلات

م.د.منى حيدر عبد الجبار

وحدة التوجيه والارشاد التربوي

برنامج ارشادي لاولياء الامور لوقاية المراهقين من الانحراف السلوكي

أ.م.د.خلود رحيم عصفور، أ.م.د.سهام كاظم نمر

قسم العلوم التربوية والنفسية

الاساليب الارشادية لظاهرة التأخر الدراسي

أ.م.د.ليث حمودي ابراهيم

قسم العلوم التربوية والنفسية

الارشاد الاسري في الشريعة الاسلامية

أ.م.د.بلقيس عيدان لويس

م.م.ضحى بدر مفتن

قسم التاريخ

قسم رياض الاطفال

الطرق المتبعة من قبل الاسرة في تنمية التعامل مع ابنائها

م.د.لمى عبد الرزاق غني

قسم رياض الاطفال

دور التواصل الاسري في تطوير اللغة

م.د.شيماء مهدي صالح

قسم العلوم التربوية والنفسية

الاسرة وتنمية فكر الطفل في عصر المعلومات

م.د.ميادة اسعد موسى

قسم رياض الاطفال

الدور الارشادي للمعلم في الديانات السماوية

أ.م.د.وسن حسين محيميد

قسم التاريخ

ارشاد الطفل وتوجيهه من خلال اللعب

م.م.نجلاء فاضل رحيم

قسم رياض الأطفال

الارشاد الاسري وتطبيقاته

م.مي علي عباس

قسم رياض الأطفال

الارشاد الاسري في خدمة المجتمع

م.م.حلا عبد الواحد نجم

قسم رياض الأطفال

الارشاد الاسري في مواجهة العنف ضد الاطفال

م.م.وفاء حسن عيسى

قسم رياض الأطفال

دور الارشاد في تنمية دافع الانجاز للطلبة

م.د.شيماء مهدي صالح

قسم العلوم التربوية والنفسية

مفهوم الارشاد الاسري واهميته

أ.م.د.جميلة رحيم عبد

قسم رياض الأطفال

التوصيات:
– ابراز اهمية الارشاد الاسري في مؤسسات المجتمع ورفع مستوى قدرات العاملين في التصدي للتعامل مع المشكلات الاسرية المختلفة اضافة الى تبادل التجارب والخبرات من العاملين المهنيين والمختصين في الارشاد الاسري.
– رفع كفاءة العاملين بمجال الارشاد الاسري واكساب المشاركين المهارات المهنية في ممارسة الارشاد وتزويد المشاركين باحدث المعارف المتخصصة والحديثة في الارشاد الاسري.
– تفعيل الدور الاجتماعي والتوعوي والتنموي والذي يمكن للاستشارات الاسرية ان تسهم في تحقيقه للفرد والمجتمع ومشاركتهم الايجابية في مواجهة ما يعترضهم من مشكلات او صعوبات في اغلب مناحي الحياة.
– التركيز على الاسرة بوصفها الاساس في عملية استقرار المجتمع وحمايته والعمل على وضع الحلول المناسبة في التصدي لأهم المشكلات التي تعاني منها قدر الامكان.
– تفعيل التجديد والمشاركة من قبل المستفيدين مع تفعيل دور التدخل الايجابي لاصلاح ذات البين والتعامل مع المشكلات الاسرية في مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية ولجان التنمية المحلية.
– التأكيد على ان تشتغل كل المؤسسات التي تساهم في بناء وتأهيل الوعي الانساني –معرفياً وثقافياً وروحياً- في غرس قيم العدل والتراحم والتضامن بين الرجل والمرأة منذ نعومة اظافرهما حتى اذا ما بلغا سن الزواج وقدر لهما ان يؤسسا اسرة كان لهما من التربية والمؤهلات الفكرية والخلقية والروحية ما يجعل هذه المؤسسة المجتمعية تقوم على اساس متين لا على شفا جرف هار ينهار بها في مهاوي التظالم والصراع وفقدان معنى المودة والتساكن والمكارمة مع ما يعنيه ذلك من انعكاسات اجتماعية غير سليمة.
– ضرورة تظافر جهود مختلف الفاعلين في مجال الارشاد الاسري من مؤسسات اجتماعية وتربوية واعلامية من اجل ضمان التنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات المتراكمة للوصول الى هدف بناء اسرة مستقرة قوامها التعاون والتكامل، اسرة تخرج الانسان الحضري الفعال.
– تطوير وتفعيل الارشاد الاسري من خلال تقديم الخدمات الارشادية المدرسية، وهو ضرورة ملحة في حل او الحد من المشكلات المتعلقة بالمتعلمين، وبذلك فهو يعد كأسلوب لدمج الاسرة في عمليات التخطيط والتنفيذ لتلك الخدمات الارشادية.
– اقتراح استراتيجيات ذات منحى علمي يستند الى تفعيل الارشاد الاسري في مختلف المؤسسات الاجتماعية والتعليمية.



Comments are disabled.