حلقة دراسية للدكتورة عزة عبد الرزاق عن الابتزاز الالكتروني للاطفال

ضمن سلسلة نشاطات الاساتذة العلمية بالقسم قدمت أ.م.د. عزة عبد الرزاق حسين رئيس قسم رياض الاطفال حلقة دراسية (سمنار) بعنوان ( الابتزاز الالكتروني للاطفال ) .

تهدف الحلقة الى تعريف الابتزاز وتسليط الضوء على أنواعه , والتعرف على كيفية تعرض الطفل للابتزاز وكيفية حماية الطفل منه .

بينت التدريسية ان الابتزاز هو مفردة مزعجة تجلب معها قدرا كبيرا من المشاعر السلبية فهي تجسيد لواحدة من احط الخصال التي يمكن ان يتحلى بها الانسان حين يستغل قوته مقابل ضعف انسان اخر سواء كان هذا الضعف مؤقتا او دائم . كما عرفته بأنه هو القيام بالتهديد بكشف معلومات معينة عن شخص او فعل شيء لتدمير الشخص المهدد ان لم يقم بالاستجابة الى بعض الطلبات ,وهذة المعلومات تكون عادة محرجة او ذات طبيعة مدمرة اجتماعيا. او هو محاولة الحصول على مكاسب مادية او معنوية عن طريق الاكراه من شخص او اشخاص او حتى من المؤسسات . وهو على عدة انواع فمنه الابتزاز العاطفي و المادي والالكتروني .

ووضحت انه يمكن للاباء معرفة فيما اذا كان احد ابنائهم تعرض للابتزاز من خلال بعض المضاعفات التي تظهر عليهم كتدني الثقة بالنفس الاكتئاب والرغبة في الوحدة والانطوائية ،واللجوء للعزلة بعد كل تصفح الكتروني او استلام رسالة كما يصبح اكثر عدوانية وقد يميل الى ايذاء نفسه . ولحماية الابناء من هذا الابتزاز يجب تعزيز ثقتهم بنفسهم وتعزيزثقتهم بالاهل , كما يجب تعليمهم طرق التعامل التكنولوجي بشكل صحيح مع الاجهزة الحديثة بشكل يجعلهم قادرين على تحصين انفسهم والتعامل مع مثل هذة الامور بحكمة .فضلا عن حثهم لتخصيص وقت لمهام البحث والتعلم التكنولوجي , مع التاكيد على ضرورة الرقابة من قبل الوالدين لان التكنولوجيا سلاح ذو حدين واطفالنا محاطون بعالم واسع على قدر امتلائه بالعلم والمعرفة فهو ايضا مليء بالعديد من المسيئات التي تحتاج الحذر الدائم من الاباء .