محاضرة لقسم علوم القران عن الاجهزة الذكية واثرها في تطوير البحث العلمي

قدمت الدكتورة شروق نجاح مشكور التدريسية في قسم علوم القران محاضرة ( الساعة الحرة ) الموجهة للطالبات تحت عنوان (الاجهزة الذكية واثرها في تطوير البحث العلمي) على احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على ماهية الاجهزة الذكية وانواعها واثرها في تطوير البحث العلمي.

اشارت المحاضرة الى ان تقدم تكنولوجيا المعلومات ادى الى تغير العديد من مجالات الحياة المتعددة ومن هذه المجالات هو مجال التعليم , إذ يلاحظ ان التكنلوجيا أسهمت وبشكلٍ واسع في تطور المعرفة العلمية وايصالها الى المتلقي وحصوله على المصادر العلمية الالكترونية التي يعتمدها في دراسته أو التي يبحث عنها في جمع المعلومات وتبادلها بينه وبين زملائه وأساتذته ، فالتكنولوجيا طورت برامج متعددة للحصول على المعرفة باستخدام الاجهزة الذكية المتنوعة بجعلها وسيلة للبحث والاستقصاء المنظم عن المادة العلمية متبعا المنهج العلمي .

ووضحت للطالبات ان الاجهزة الذكية هي الاجهزة التي تعمل بواسطة نظام تشغيل يسمح لها بالاتصال بخدمة الانترنت وتصفح مواقع الانترنت بأستخدام الشبكات اللاسلكية (WiFi ). وعرضت انواع هذه الاجهزة . واخيرا بينت دور الأجهزة الذكية واثرها في البحث العلمي فهي تؤدي الى زيادة نشاط الطالب وفاعليته في تعلم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي , وانها تقدم المحتوى العلمي في هيئة نصوص ، وصور ثابتة ومتحركة ، ولقطات فيديو، ورسومات ., وتساعد على تواصل الطالب مع الاستاذ في أي وقت وطرح الأسئلة ., وتسهم في تنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة من العالم ., فضلا عن انها تعمل على تحديث المواد التعليمية وتسمح بتبادل الملفات والكتب الالكترونية وتخزينها والعودة لها متى رغب الطالب.