محاضرة للتدريسية ابتهال اسماعيل من قسم الاقتصاد المنزلي

قدمت أ.م.د. ابتهال اسماعيل التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي محاضرة الساعة الحرة الموجهة للطالبات تحت عنوان (تلوث الاغذية وطرق معالجتها ) على احدى قاعات القسم . والتي هدفت الى التعرف على أسباب تلوث الاغذية وكيفية المحافظة على الصحة العامة من التلوث الغذائي .

بينت التدريسية ان هناك اسباب عديد لتلوث الغذاء ومن هذه الاسباب هو زراعته في تربة ملوثة أو سقيه بمياه ملوثة مما يجعله غذاء ملوث غير صالح للاستهلاك من قبل الانسان والحيوان , وقد يتلوث الغذاء كذلك بمواد كيميائية ضارة أو بمواد مشعة أو نمو كائنات دقيقة حية عليه, مما يؤدي بالتالي الى تعرض الاشخاص المتناولون غذاء ملوث الى أمراض عديدة وأولها أمراض التسمم الغذائي . كما بينت ان هناك عوامل أخرى تؤدي الى تلوث الغذاء منها عدم غسل الادوات المستعملة للطبخ بشكل جيد أو استخدام مياة ملوثة في غسل الصحون., وعدم تصنيع الاغذية بطريقة علمية صحيحة فضلا عن عدم نقلها وحفظها بطريقة علمية لحين وصولها الى المستهلك.

ووضحت انه للمحافظة على الصحة العامة ضرورة إتباع عدة طرق وقائية لحماية الغذاء من التلوث، مثل عدم جعل الطعام مكشوفاً للحشرات والأتربة، وغسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد، مع مراعاة غسل الأيدي قبل وبعد تناول الغذاء .