ندوة لوحدة التعليم المستمر عن دور المرأة القيادية في المؤسسات التعليمية

اقامت وحدة التعليم المستمر في الكلية ندوتها العلمية الرابعة الموسومة ( دور المرأة القيادية في المؤسسات التعليمية ) وذلك في يوم الاثنين الموافق 18/3/2019 على قاعة المصطفى . والتي هدفت الى ترسيخ مفهوم مشاركة المرأة الاكاديمية في قيادة المؤسسات التعليمية ., وتسليط الضوء على أهم الصفات الواجب توفرها في المرأة القيادية ., وبيان مفهوم التفريق بين الرجل القائد والمرأة القائد في العمل معا لبناء المجتمعات , والتعرف على المعوقات التي قد تجابه المرأة القيادية في ظل الظروف الراهنة .

تمت الندوة بواقع جلسة علمية واحدة ترأستها مسؤول الوحدة م. عائدة عبد الكريم صالح , عرضت فيها عدد من أوراق العمل التي دارت حول محاور الندوة التي تناولت المرأة الاكاديمية بين رؤى قيادة المؤسسة التعليمية والفكر التربوي , ومعوقات ممارسة السلوك القيادي في مؤسسات التعليم , والمرأة القيادية الناجحة وتحديات التمكين .و والمرأة القيادية بين المجتمع والاسرة واثبات الوجود .

اما التوصيات التي خرجت بها الندوة فقد اوصت بضرورة مشاركة المرأة في الأنشطة والمهرجانات والمؤتمرات التي تعقد في الجامعات لتثبيت دورها القيادي التربوي ., وفسح المجال امامها لشغل المناصب الادارية . وتبني سياسة استقطاب النساء في المواقع الادارية وتشجيعهن على الاستثمار ومواصلة طموحهن لتبؤهن مواقع قيادية وتقديم التسهيلات المادية والمعنوية اللازمة لهن .وتوفير الاجواء والمستلزمات الضرورية التي تخفف من الأعباء المنزلية والتفرغ لعملها من خلال توفير الخدمات الاجتماعية مثل دور الحضانة ورياض الاطفال . وتنشيط دور الاعلام في التثقيف لغرس المفاهيم الايجابية نحو تنشئة المرأة ودورها في الحياة الاجتماعية والعلمية . مع ضرورة تفهم الرجل لعمل المرأة ومساندتها والوقوف بجانبها ومساعدتها في التقليل من الاعباء التي تقع على كاهلها.

وفي ختام الندوة تم تقديم شهادات المشاركة على المشاركات من قبل معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. عفاف بديع القدو .