قسم اللغة العربية يعقد ندوة عن توظيف أشكال التراكيب في التحليل السيميائي

برعاية السيدة عميد الكلية أ.م.د. نوال فاضل عباس وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية أ.م.د.جنان قحطان فرحان اقام القسم ندوته العلمية الثالثة ( توظيف اشكال التراكيب في التحليل السيميائي ) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 20/3/2019 على قاعة المصطفى .

تهدف الندوة الى توجيه انظار الدارسين الى موضوعة مهمة في الدرس السيميائي ., واثراء الجانب التطبيقي للمفاهيم السيميائية في المنجز الابداعي ,فضلا عن تفعيل النشاط البحثي عند الدارسين في ما يتعلق بالدراسات السيميائية وتطبيقها .

افتتحت الندوة بتلاوة مباركة لايات من الذكر الحكيم , والاستماع الى النشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق جميعا . ثم القت رئيس القسم كلمة رحبت بالحضور جميعا وبالاخص أ.د. شجاع مسلم العاني الاستاذ الاكاديمي والناقد المتميز وهومن مؤسسي قسم اللغة العربية .ثم وضحت في كلمتها مفهوم السيميائية بانها انبثقت كمنهج نقدي تناول النص بالتحليل والدراسة فهو يشمل التراكيب في تنوعها والضمائر في ديناميتها وصنوف البلاغة وأهميتها في رصد المكونات السيميائية والدلالية للمعنى واليات انتاجه , والتواصل الذي يحدث عن طريق الدلائل والعلامات .

عقدت الجلسة العلمية برئاسة أ.د. ولاء صادق محسن وبمقرريه أ.د. انعام داود سلوم . قدم فيها عدد من الاوراق البحثية التي تناولت محاور الندوة . وفي ختام الندوة تم توزيع شهادات المشاركة على الاساتذة المشاركين .