ورشة عمل لشعبة ضمان الجودة عن السلامة المهنية والكيميائية

برعاية السيدة عميد الكلية أ.م.د. نوال فاضل عباس وبأشراف مسؤول شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي أ.م.د. احمد هاشم اقامت الشعبة ورشة العمل التخصصية الموسومة ( السلامة المهنية والكيميائية ) يوم الخميس الموافق 28/3/2109 على قاعة المصطفى في الكلية .

تهدف الورشة الى التعرف على شروط السلامة المهنية في المختبرات , ومعرفة المواد الكيميائية الخطرة الشائعة والسوائل القابلة للاشتعال .

افتتحت الورشة بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعا . ثم استهلت الحلقة بمحاضرة القاها أ.م.د. ناصر ضياء شعلان رئيس قسم الكيمياء في كلية العلوم للبنات وهو خبير في الصناعات الكيميائية وحاصل على براءة اختراع وجائزة الشباب المبدعين وقد شارك في إقامة العديد من الندوات والدورات في السلامة المهنية .

استعرض الدكتور شعلان في الورشة احتياطات الصحة والسلامة الواجب اتخاذها في جميع المختبرات ومنها المختبرات الكيميائية والحاسبات والصحة والتغذية، كما وتحدث عن المواد الكيميائية الخطرة الشائعة والسوائل القابلة للاشتعال المعتاد استخدامها في المختبرات واخطار الحريق والكهرباء ، وقد أكد على اتخاذ احتياطات السلامة في المختبرات خاصة وفي كل مفاصل الحياة عموما وتوخي الحذر عند تخزين وحفظ المواد الكيميائية ، كما تطرق إلى طرق التخلص من بقايا المواد والنفايات الكيميائية التي لم يعد لها ضرورة في المختبرات

وخرجت الورشة بالعديد من التوصيا ت ومنها ضرورة توفر طفايات الحريق في كل مكان في المنزل وفي المكاتب والدوائر والسيارات وفي المختبرات والممرات المؤدية إلى غرف الموظفين .وتوفر قاطع الدورة الكهربائية في القاعات والغرف وضرورة أن يكون من النوع الجيد . والابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية للشعر والبشرة وذلك لمخاطرها المستقبلية