تقديم ورشة عمل للدكتورة رنا البحراني في الجامعة المستنصرية

من منطلق التعاون والتنسيق الاكاديمي بين المؤسسات الاكاديمية قدمت أ.م.د. رنا حميد البحراني التدريسية في قسم اللغة الانكليزية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية ورشة عمل بعنوان  ( فن القاء المحاضرات  بأستخدام الوسائل المرئية) على قاعة مركز التعليم المستمر بالجامعة  . والتي هدفت الى التعرف على فن القاء المحاضرات .

وضحت البحراني ان هناك عدة شروط من الواجب توافرها عند القاء المحاضرات او ان هناك ثلاث محاور  تستند عليها اي محاضرة وهي محور المحتوى العلمي ومحور التصميم اي الشكل الذي تعرض به المعلومة للمستمع والمحور الثالث طريقة نقل المعلومة الى المستمع ويمكن  اختصار هذه المحاور الثلاث بالمختصر  3D والذي يعني بالانكليزية DATA, DESIGN, and DELIVERY .

وقامت البحراني ايضا بعرض بعض التفاصيل والقواعد التي يجب على المحاضر ان ياخذها بنظر الاعتبار عند تحضير كل من المحاور الثلاث. كما تم توضيح نقطة مهمة وهي ان عملية استيعاب المحاضرة لايقتصر فقط على المحاضر بل هناك شروط وقواعد على المستمع تجنبها والقيام بها للحصول على الاستفادة الفعلية من المحاضرة.

وفي ختام الورشة اجريت اختبار بسيط للحاضرين يقيس مدى قدرتهم على استرجاع اكبر عدد من المعلومات التي ذكرت بالورشة ومدى تاثير المعلومة المعطاة وتصميم الشرائح وطريقة القاء الاستاذة على صحة ماتم شرحه واكتسابه من المعلومات.

وقد حصلت التدريسية على شهادة تقديرية من السيد رئيس الجامعة المستنصرية  وكتاب شكر وتقدير من مدير مركز التعليم المستمر امتنانا لجهودها المبذولة وحرصها على انتقاء المواضيع البناءة.