مشاركة تدريسية من قسم الجغرافية في مؤتمر علمي في محافظة دهوك

شاركت أ.م.د. فيان احمد محمد في مؤتمر البيئة الجبلية و امكانية استثمارها المنعقد في كلية العلوم الأنسانية جامعة دهوك ليومي الاربعاء و الخميس الموافق (3 و 4 / نيسان /2019 ) ببحثها الموسوم ( الأهمية الجيوسياسية لجبل سنجار ( شنكَال ) .

يهدف البحث الى توضيح الخصائص الجغرافية لجبل شنكَال وأهميتها الجيوسياسية ، و الكشف عن الأسباب التي جعلت منه محل أهتمام من قبل الحكومة المركزية في بغداد ،وحكومة اقليم كوردستان من جهة و تركيا وايران والولايات المتحدة الامريكية من جهة اخرى .

قالت الباحثة ان مشكلة البحث تتمثل بتساؤل رئيسي مفاده هو ماالأهمية الجيوسياسية لجبل شنكَال؟ وتتفرع من هذا التساؤل مجموعة من الأسئلة الثانوية هي ما الخصائص الجغرافية لجبل شنكَال ؟ ، وبماذا تتمثل أهميته العسكرية والاستراتيجية ؟، وما الاسباب التي جعلته يحظى بأهمية كبيرة من قبل الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان من جهة وتركيا وايران والولايات المتحدة من جهة اخرى في عمليات التحرير .

وذكرت ان جبل شنكَال يقدم لنا انموذجاً مهماً من الناحية الجيوسياسية ، اذ يقع في قضاء سنجار غرب نهر دجلة شمال تلعفر بين الحدود التركية و منطقة ربيعة ، و يعد منطقة فاصلة بين الاراضي المتموجة و هضبه الجزيرة ، ويصل ارتفاعه ما يقرب (1462م ) وامتداداً طبيعياً لجبال عبد العزيز في سوريا ، و يبعد عن نهر دجلة ما يقرب (120كم ) ، وهو بذلك يتخذ شكلاً مثلثاً يقع ما بين العراق وتركيا وسوريا، ويناءً على ذلك شكل نقطة تحول مهمة في سيطرة تنظيم داعش على المحافظات العراقية بعد 10/حزيران من عام 2014 وايضاً وعاملاً حاسماً في رسم صورة العمليات العسكرية التي انطلقت لتحرير العراق من تنظيم داعش .