القت المدرس وفاء جاسم سلمان التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي ضمن نشاطات القسم العلمية حلقة دراسية بعنوان ( الشاي والصحة والاسنان ) .

وضحت التدريسية ان شرب الشاي ربما يكون احد الوسائل الجيدة للمحافظة على صحة الاسنان فقد وجد ان بعض مكونات الشاي الاسود تهاجم البكتريا الضارة في الفم التي تسبب امراض اللثة والتسوس وغيرها .

وبينت ان الباحثون كانوا يركزون في السابق على الفوائد المحتملة لانواع الشاي الاخضر وليس الشاي الاسود كما هو حال النتائج الاخيرة الا ان فريقا بحثيا من الجمعية البريطانية لطب الاسنان ركز على دراسة الشاي الاسود وهو النوع الاكثر شيوعا لدى الكثير من الشعوب . فوجدوا ان الشاي الاسود يؤثرعلى نوع الانزيم البكتري المسؤول عن تحويل المواد السكرية الى مادة صمغية تساعد على التصاق مواد التسوس على الاسنان كما وان لبعض مكوناته قدرة بعض انواع البكتريا التي تعيش في الفم على تكوين تجمعات سوس مع نظائر بكترية اخرى وبالتالي تقليص تجمعاتها المسببة لامراض اللثة والاسنان .

كما واظهرت احدى التجارب انه عند قيام المتطوعين بغسل اسنانهم بالشاي الاسود لمدة ثلاثين ثانية ولخمس مرات كل ثلاث دقائق تتوقف البكتريا المسببة لبقع التسوس عن النمو وانتاج الاحماض الضارة الفعالة في الفم . الا ان الدراسة شددت على أهمية ان تترافق فعالية الشاي الاسود مع الاستمرار في العناية بالاسنان واللثة بالاساليب الاخرى المعروفة مثل التنظيف اليومي والزيارة الدورية للطبيب ويؤكد متحدث باسم الجمعية ان اطباء الاسنان في بريطانيا يرون ان الشاي يمكن ان يكون بديلا جيدا للمشروبات الخفيفة الاخرى المحتوية على السكر كالمشروبات الغازية اذ ان الشاي لا يعتبر من المواد التي تعمل على تأكل الاسنان .

 

Comments are disabled.