اقامت وحدة التوجيه والارشاد التربوي ندوتها العلمية الموسومة ” تعزيز مبدأ الوسطية لدى طالبات الجامعة ” وذلك يوم الأثنين الموافق 15/4/2019 على قاعة المصطفى في الكلية .

ركزت الندوة على بيان أن الامة الاسلامية اليوم وفي عصرنا هذا تواجه كثيراً من الاخطار والتحديات السريعة والمتلاحقة والشاملة لأنشطة الحياة كافة,إذ ظهرت خلال السنوات الماضية ظاهرة الانحرافات الفكرية والسلوكية والبعد عن منهج الوسطية في الفكر والسلوك والتعامل مع الغير وقد حرص المهتمون والمصلحون التربويون في مؤسسات التعليم وفي مقدمتها الجامعة بأزاء هذه المتغيرات على تحديد ودراسة هذه التحديات وصياغة الاستراتيجيات المناسبة لمواجهتها , أيضاً تمت الاشارة الى أن الجامعة تقع في قمة الهرم التعليمي وتضم في جنباتها نخب المجتمع العلمية والفكرية , وفيها يتم أعداد الطالب من جميع النواحي العلمية والخلقية والنفسية والاجتماعية بأجمعها وفيها تتكون شخصية الطالب السوي والمعتدل , ومن ثم فهي معنية بحماية عقول طلابها من الوقوع في التطرف والغلو والجفاء والافراط والتفريط في التعامل مع الآخر. وتقع على عاتق الاستاذ الجامعي المسؤولية الكبيرة في تعزيز منهج الوسطية لدى الطلبة الجامعيين في إطار ايمانه بالفكر الوسطي والاعتدال قولا وفعلا , بوصفه عنصراً مهماً من العناصر الرئيسة للنظام الاكاديمي في الجامعة فضلاً عن أنه يمثل القدوة أمام طلابه وله دور رئيس في مواجهة قضايا المجتمع ومشكلاته. وعليه أن يستثمر المناسبات الوطنية ليبين لطلابه اهمية الاعتدال في سلوكهم وتعاملاتهم مع الغير.

،تمت الندوة بواقع جلسة واحدة ترأستها. أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار, قدم خلالها الأساتذة المشاركون أوراقهم البحثية التي تضمنت عدد من الموضوعات التي ركزت على محاور الندوة التي تناولت اهمية العمل على إيجاد السبل والوسائل الكفيلة لحماية الطلبة من الافكار المتطرفة والسعي لمعالجة مشكلاتها لصنع حاضرٍ أفضل، ومستقبلٍ أمثل.

خرجت الندوة بعدة توصيات اكدت فيها على تأصيل وتعزيز مبدأ الوسطية علمياً وعملياً بين الشباب الجامعي وعرض وبيان المنهج الصحيح في الاعتقاد والفكر والسلوك والتعامل واقتراح برامج عملية لتعزيز الوسطية بين طلاب الجامعة ., وتأصيل مفهوم الوسطية في القرآن والسنة / مفهومها وضوابطها / وجهود علماء الأمة في تأصيل الوسطية والدعوة إليها ومزايا الوسطية وثمراتها على الفرد والمجتمع ., وتعزيز قيم الوسطية في المناهج والمقررات الدراسية الجامعية والخطط الدراسية والتاكيد على دور أساتذة الجامعات في نشر الوسطية في سمات الأستاذ ., فضلا عن الاستفادة من إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والإعلام المتنوعة وتوظيفها لأغراض التربية والتأهيل والتوعية والتثقيف وتكوين إنسان الغد، والارتقاء بنوعية الحياة. وضرورة التعاون بين الجامعات لما له من تأثير ايجابي في نشر الوسطية من خلال المؤتمرات المشتركة واللقاءات المتبادلة وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة .

 

 

 

 

Comments are disabled.