مشاكة تدريسية من كلية التربية للبنات كعضو مناقش لرسالة ماجستير في كلية الاداب

شاركت أ.م.د. ميسم ياسين عبيد كعضو مناقش في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( المساندة الاجتماعية للمرأة المعيلة –دراسة ميدانية في مدينة بغداد) للطالبة زينب عبد الامير عكار من كلية الاداب / قسم علم الاجتماع / جامعة بغداد.

هدفت الدراسة التعرف على مفهوم المساندة الاجتماعية كمفهوم حديث في العلوم الاجتماعية و التعرف على المشكلات التي تواجه المرأة المعيلة ، فضلا عن التعرف على مصادر و انماط المساندة التي تتلقاها المرأة المعيلة و مدى فاعلية هذه المصادر في حياتها ، و التعرف على دور الاعلام و منظمات المجتمع المدني لمساندة المرأة ا .

شملت عينة الدراسة (200) امرأة معيلة مقسمة على جانبي الكرخ و الرصافة و موزعة بصورة عشوائية ., وتوصلت نتائج الدراسة الى ان اكثر مصادر المساندة الاجتماعية للمرأة المعيلة هي الأسرة بالدرجة الاولى و بنسبة (61%) . وكانت المساندة المادية هي اكثر أنماط المساندة التي تتلقاها المراة المعيلة و بنسبة (71%). كما بينت نتائج الدراسة ان المشكلات الاقتصادية اكثر المشكلات التي تواجه المراة المعيلة و بنسبة (42%) من مجموع عينة الدراسة. ووجدت ان هناك دور فعال لوسائل الاعلام نحو توضيح واقع المراة المعيلة و بنسبة (80%) و دور للمنظمات المجتمع المدني و بنسبة (69%) اما دور الدولة فهو ضعيف من ناحية المساندة الاجتماعية للمراة المعيلة و بواقع (46%).