كلية التربية للبنات تنظم ورشة عمل حول نظام المقررات الدراسية

نظمت كلية التربية للبنات ورشة عمل حول نظام المقررات الدراسية بعنوان ( أهم الملاحظات حول كيفية ترميز المقررات ورقم الطالب الجامعي ودروس الجامعة الاختيارية المقترحة ) وذلك في يوم الخميس الموافق 18/4/2019 على قاعة الزيدي التابعة لقسم اللغة العربية , قدمها أ.م.د. سليم عزارة حسين رئيس قسم الفيزياء في كلية التربية / جامعة القادسية .

تهدف الورشة الى التعرف على نظام المقررات والاسس التي يعتمد عليها وامكانيات تطبيقه وتوضيح لأهم الملاحظات حول كيفية ترميز المقررات ورقم الطالب الجامعي , والتأكيد على دور الطالب في اختيار المقررات بالتوجيه من قبل المشرفين عليه ومتابعتهم له ., وتحديد دور اللجان القائمة على تسجيل الطلبة في الاقسام وشعبة التسجيل .

تناول المحاضر في محاضرته توضيح لنظام المقررات ابتدأ من الرقم الجامعي للطالب ورمزالقسم والكلية ورموز المقررات الدراسية . ووضح النسب المحددة لمتطلبات الجامعة والكلية ومتطلبات القسم (التخصص ) , وبين ان الية العمل بنظام المقررات يعتمد على نتائج القبول المركز وتاريخه حيث انه يجب ان تعد المقررات في الفصل الاول للمستوى الاول تكون مقررات تنجز بمدة تتناسب مع الوقت المسموح للمستوى الاول .

كما بين الية التسجيل ووظيفة ودور كل من شعبة التسجيل والقسم العلمي , وان يكون تثبيت المقررات الدراسية بما يتناسب مع القاعات الدراسية وان تكون جداول الدروس المعدة تناسب القاعات . وذكر مزايا هذا النظام بالنسبة للطالب حيث انه يفسح للطالب دورفي اختيار المقررات مما يساعده في بناء شخصيته وتدريبه على الاختيار السليم , ويساعده في تحديد مساره بعد انتهاء دراسته الجامعية من خلال اختيار المقررات التي تحددها رغبته . ويحل النظام مشكلة المقاصة التي تعاني منها الجامعات المتعلقة بانتقال الطلبة بين الكليات ولنظام ترميز المقررات دور في ذلك . فضلا عن توثيق العلاقة بين الطالب والهيئة التدريسية في خلال صيغة الاشراف على الطلبة وتوجيههم في اختيار المقررات المناسبة لهم .