شكر وتقدير للتدريسية بشرى فاضل من قسم الاقتصاد المنزلي

حصلت الاستاذ بشرى فاضل صالح التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي على كتاب شكر وتقدير من السيد المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد أ.م.د. اسامة فاضل عبد اللطيف وذلك تثمينا لجهودها العلمية في الحصول على براءة الاختراع المرقمة ( 5514 ) والموسومة ( عشبة الاشنان واستعمالها مادة منظفة للخامات النسيجية ) متمنيا لها مزيدا من العطاء خدمة لجامعتنا الام .

ويذكر ان براءة الاختراع هذه كان الهدف منها استعمال عشبة الاشنان كمادة منظفة للخامات النسيجية والتعرف على مدى فاعليتها في التنظيف وإزالة البقع عن الخامات النسيجية الطبيعية ( التي يصعب تنظيفها ) والصناعية. والمقارنة في تأثير هذه العشبة بعملية التنظيف فيما بين أنواع البقع ( ثمانية أنواع من البقع المستحدثة / القهوة ، الشاي، الدم، المرق، العصير”عصير العنب”، زيت الطعام، الحبر، أحمر الشفاه). وأنواع الخامات النسيجية (القطنية الملونة ، القطنية البيضاء، الصوفية الملونة، البوليستر الملون ) وباستعمال ست طرق للتنظيف بالإشنان .

ووجدت نتائج استعمال عشبة الاشنان :

1- إن الأشنان مادة منظفة ومزيلة لبقع الخامات النسيجية الطبيعية والصناعية و هو من المنظفات الأمنة بيئيا وصحيا.

2- أحرزت الخامة القطنية الملونة المرتبة الأولى من حيث نسبة الإزالة للبقعة ، وفي المرتبة الثانية كانت خامة البوليستر ثم الخامة الصوفية بالمرتبة الثالثة ، أما خامة القطن الأبيض فكانت بالمرتبة الرابعة و الأخيرة ، مع احتفاظ الخامات بالوانها ومتانتها بدون تغير.

3- لصعوبة وخصوصية تنظيف الخامات النسيجية الصوفية اثبتت عشبة الاشنان جدارة في تنظيفها ومن دون التاثير على خواصها والوانها.

4- مما يثبت إن عشبة الأشنان مادة منظفة و أمنة بيئيا وصحيا ومزيلة للبقع وغير مؤثرة في خواص الخامات الطبيعية والميكانيكية.