قسم رياض الاطفال يعقد ندوة علمية حول واقع مناهج رياض الاطفال

برعاية السيدة عميد الكلية أ.م.د. نوال فاضل عباس وبأشراف رئيس قسم رياض الاطفال وتحت شعار ( تطوير المناهج .. تغيير للشخصية العلمية والمعرفية ) عقد القسم ندوته العلمية الموسومة ( واقع مناهج رياض الاطفال بين التغيير والتطوير ) في يوم الاحد الموافق 21/4/2019 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

تهدف الندوة الى التنبيه الى أهمية توفر التخصص الدراسي الدقيق لدى معلمة الروضة., والدعوة الى تدريب معلمة الروضة على المناهج المختلفة في رياض الاطفال ., والسعي الى تطوير المناهج وفق نمو الاطفال وحاجاتهم ., والتعريف بالواقع الحالي لمناهج رياض الاطفال وتأمل مقدار ماتحتويه من انسجام مع المستجدات الحديثة في دراسات علم الطفولة والتقنيات الحديثة .

افتتحت الندوة بتلاوة مباركة لايات من الذكر الحكيم والاستماع الى النشيد الوطني العراقي ومن ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق جميعا . بعد ذلك القت عميد الكلية كلمة رحبت في بدايتها بالمشاركين والحضور جميعا , ثم قالت ان عملية تطوير المناهج والعمل على تحديثها وتطويرها بما ينسجم ويواكب علوم الطفولة والتقنيات الحديثة ضرورة لا بد منها لمسايرة كل ماهو جديد , وان تطوير المناهج هي مسؤولية تقع على عاتق القسم والكلية ومن ثم الجامعة والوزارة , ونطمح من القسم ان يضع لمساته الخاصة لتطوير هذه المناهج بالشكل الذي يبغيه القسم لتطوير مهارات الطالبة ومعلمة الروضة مستقبلا . وشكرت في ختام كلمتها رئيس القسم واللجان القائمة على العمل وكل من شارك في الاعداد لهذه الندوة .

والقت رئيس القسم ايضا كلمة ذكرت فيها ان مرحلة الروضة تعد محطة تأسيسية لعملية نمو الطفل وهي مرحلة قائمة بذاتها لها خصائصها وطرائقها وبرامجها الخاصة وتشكل في الوقت نفسه اللبنة الاولى في بناء شخصية الطفل وتنشئته وتهيئه لدخول المدرسة الابتدائية , فعن طريقها يكتسب الطفل العديد من الخبرات التربوية التي تسهم في تنميته جسديا وذهنيا واجتماعيا ونفسيا لذلك فأن مناهج التعليم بمختلف مكوناتها ومستوياتها تتطلب تطويرا دائما تفرضه ظروف الحداثة والممارسات المجتمعية لانها تلعب دورا هاما في حياة الافراد وتشكيل شخصيتهم .

تضمنت أعمال الندوة جلسة علمية واحدة ترأستها أ.د. خولة عبد الوهاب وبمقررية /.د. رحاب حسين , قدم فيها عدد من اوراق العمل التي تناولت محاور الندوة التي ركزت على مناهج رياض الاطفال بين الواقع والطموح ., ومناهج رياض الاطفال المصادر والغايات . فضلا عن تناول صلة مناهج رياض الاطفال بوسائل التنمية البشرية في الدولة والمجتمع .