شاركت أ.م.د. ضحى عادل التدريسية في قسم رياض الاطفال في مؤتمر الدراسات الاجتماعية الذي انعقد في الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة ببحثها الموسوم (الاتجاه نحو عمل المرأة من وجهة نظر طالبات جامعة بغداد) .

 هدف البحث الى التعرف على الاتجاه نحو عمل المرأه من وجهة نظر طالبات جامعة بغداد. تناول البحث (469) طالبة كعينة له, تم اختيارهن من(8) كليات اربعة انسانية واربعة علمية, فتم اختيار(57) طالبة من الكليات الانسانية(اللغات ,الآداب,)و(48) من الكليات(التربية ابن رشد, والفنون الجميلة) ومن الكليات العلمية تم تم اختيار(50) من الكليات (العلوم, الزراعة, والطب البيطري ,الهندسة) . ووجدت نتائج البحث ان اتجاه طالبات جامعة بغداد نحو العمل عالية نتيجة وعيهن بأهمية العمل في قضاء وقت الفراغ وكذلك للحصول على المردود المالي الذي تعيل به نفسها وعائلتها.

ومن أهم التوصيات التي توصلت اليها الباحثة هي انه على وسائل الاعلام توعية الأمهات بواسطة البرامج الاسرية والاجتماعية التي تؤكد على أهمية العمل بعد التخرج من الدراسة., وحث الامهات العاملات على التوفيق بين  تربية الاولاد وعملها ومراعاة حماية الاطفال وايوائهم في حضانات حكومية ., و تنمية  مظاهر التأقلم مع الوعي الاسري المستمد من الاسس التربوية السليمة.  ورفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد والاستفادة من الكوادر النسائية ذات الخبرة العلمية المتميزة ., وضرورة حث المرأة على العمل من اجل شغل وقت الفراغ خاصة مع توفر الآلات الحديثة، التي تختصر الجهد، وتقلل الوقت اللازم للقيام بشئون البيت ., وتبصير المرأة بأن العمل يعمل على رفع دخل الأسرة وزيادة درجة الرفاهية لديها

Comments are disabled.