حلقة نقاشية للتدريسية باهرة محمود عن حول المخاطر الغذائية والصحية للاغذية المشوية

ضمن نشاطات القسم العلمية للاساتذة قدمت م. باهرة محمود جعفر التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي حلقة نقاشية بعنوان (  المخاطر الغذائية والصحية للاغذية المشوية والمقلية  والمدخنة ).

تهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على المخاطر الصحية التي يتعرض لها الفرد من كثرة تناول الاغذية المشوية التي لم تشوى بطريقة صحيحة , ومعرفة اسباب تلك المخاطر وكيفية التقليل منها .

تطرقت التدريسية في البداية الى كيف ان عملية الشوي تعد من اكثر الاشياء بهجة للاسرخاصة في فصل الربيع والصيف فهي من الطقوس العائلية المحببة في الحدائق وسط النباتات , فحوالي 80% من الاسر حول العالم يقومون بالشوى مرة أو مرتين في الاسبوع ., لكن يجب ان نتوقف هنا ونعرف اضرار الشوي على الفحم , اذ يعد الفحم خطرا في حد ذاته لانه يقوم بتغير تركيبية الطعام وتغير فوائده فيحول بعض العناصر الغذائية للحوم الى مركبات غير صحية للجسم اذا مااستعمل الشوي بشكل خاطئ .

اما بالنسبة للاغذية المقلية فأكتشف الباحثون وجود نسبة عالية من مادة غير صحية هي “الأكريلاميد” فى المنتجات المحمرة والمحروقة، وخاصة في الاطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات والبروتينات والتى تم تسخينها على درجة حرارة أكثر من 120 درجة مئوية، ومن بين هذه الأطعمة المقليات والمشويات المتفحمة والخبز., وعليه ينصح أن يكون الطعام المقلى أو المشوى باللون الذهبى دون الوصول به للون البنى أو الأسود، لأن وصول الأطعمة إلى درجة اللون المحروق يكوّن هذه المادة .

وذكرت التدريسية بعض النصائح للتقليل من مخاطر الشوي مثلا نزع الجلد و الدهون من اللحوم و الدجاج للتقليل من الدهن المتساقط اثناء الشوي على الجمرالذي يسبب انبعاث المواد السامة و المسرطنة على شكل غازات تلوث المشويات ., كما نصحت بتقطيع اللحوم قطع صغيرة حتى تنضج بوقت اقل .,  ونقع اللحوم في الخل و الملح لتحد من تأثير المواد المسرطنة، واستعمال الأعشاب مثل الروزماري و الفلفل و الزعتر للتتبيل وفرك اللحوم بها ، وترك اللحوم والدواجن منقوعة في التتبيلة مده لا تقل عن ساعتين، أما الخضروات يمكن نقعها لمدة لا تقل عن ساعة. ويمكن طهي اللحوم أولا على الطباخ أو في الفرن قبل وضعها على شواية الفحم للتخلص من الدهون التي تتفاعل مع الفحم مسببة انبعاث الدخان الضار بالرئة.والتأكد من اشتعال الفحم بشكل كامل قبل وضع اللحوم   , ويفضل استعمال الفحم الطبيعي . وزيادة المسافة بين المشويات والفحم . وعند الانتهاء من الشواء يوضع البقدونس أسفل اللحوم المشوية ليمتص الدهون والمركبات الضارة.