حلقة نقاشية لقسم الاقتصاد المنزلي عن المحليات الصناعية وبدائل السكر

القت المدرس وداد فاضل التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي ضمن نشاطات القسم العلمية حلقة نقاشية بعنوان (المحليات الصناعية وبدائل السكر فوائدها ومضارها).

هدفت الحلقة الى التعرف على المحليات الصناعية التي تستخدم كبديل للسكر , والتعرف على فوائدها واضرارها الشائعة .

 تناولت التدريسية في الحلقة موضوع المحليات الصناعية وتاريخ نشوئها  فكان ظهور أول مُحلي صناعي في عام 1879 والذي كان يسمى في ذلك الوقت بسكر الفقراء، إلا أنه أصبح في الوقت الحالي يدخل في الآلآف من المنتجات مثل الحلويات والمشروبات والوجبات الجاهزة وحتى معاجين الأسنان. وبينت فوائد استعمال هذه المحليات كاستعمالها للمساعدة في تخفيف الوزن فيختارها بعض الأشخاص كبديل عن السكر الاعتيادي ( سكر المائدة ) للحد من استهلاكهم للطاقة والسعرات الغذائية لان محتواها من السعرات صفر. كما تستعمل للعناية بالأسنان اذ تعدّ بدائل السكر صديقة الأسنان، لأنها لا تتخمر من قبل البكتيريا أو الأحياء الدقيقة الموجودة على الأسنان. ومن الأمثلة على السكر الذي يمكن أن ينفع صحة الأسنان هو إكسيليتول . فضلا عن استعمالها من قبل المصابين بداء السكري الذين يعانون من صعوبة تنظيم مستوى السكر في الدم. اذ ان ستعمالها يمكنهم من الاستمتاع بنظام غذائي متنوع مع تحكم بالسكر المتناول.

وقالت انه بالرغم من فوائدها الا ان استعمالها يسبب عدة اضرار للانسان ومنها  ماقد يسبب الإصابة بالطفح الجلدي., والتورم , زيادة التعرض للصداع وآلام الرأس بشكل كبير, وجود الآم بعضلات الجسم والمفاصل , الشعور الدائم بالغثيان , الإسهال وتقلصات المعدة الحادة وتسبب الكثير من المشاكل للجهاز الهضمي , والخمول والإحساس بالكسل العام والإرهاق والميل إلى النوم بشكل كبير