محاضرة للتدريسية ابتهال اسماعيل عن مخاطراستخدام الالوان الصناعية في الاغذية

ألقت أ.م ابتهال اسماعيل التدريسية في الاقتصاد المنزلي ضمن النشاطات العلمية للاستاذ في القسم حلقة نقاشية بعنوان (مخاطر استخدام الالوان الغذائية في الاغذية المصنعة) .

هدفت المحاضرة الى التعرف على مخاطر استخدام الالوان الغذائية التي تضاف إلى الأطعمة والأشربة لتغيير لونها وتحسين مظهرها، وتستخدم عادة في الأطعمة التجارية ، لجعلها بشكل جذاب للمستهلك . وتكون هذه الالوان على نوعين نوع طبيعي يتم استخلاصها من الفواكة والخضراوات كالمشمش والسبانغ والاعشاب مثل نبات الكركم ، فهي الوان ليس لها مخاطر بل لها فوائد لتحسين مظهر الغذاء وتحسين القيمة الغذائية وبالتالي تكون صحية وتشجع على الرغبة لتناول الغذاء وخاصة من قبل الاطفال ,وتستخدم في الطبخ بسبب توافرها وأمانها سواء في المنزل والاماكن الاخرى التي تصنع فيها الاغذية مثل المطاعم وغيرها .وتضاف الالوان الى الاغذية بنسب محددة تنظمها هيئة الدستور الغذائي وإدارة الغذاء والدواء الامريكية .

اما النوع الثاني من الالوان فهي الالوان الصناعية المضافة الى الاغذية وهي عبارة عن مكونات كيميائية يتم تصنيعها ووضعها في الأغذية لجذب انتباه الأطفال و لها أنواع كثيرة. بعض منها تكون على شكل مواد جافة والبعض الاخر تكون على شكل مادة سائلة أو مشروب ملون ،.وقد تسبب هذه الالوان الشعور بالتعب و الكسل في أغلب الأوقات ، وعلى العكس فإنها قد تسبب احيانا النشاط المفرط., وقد تؤدي إلى الإصابة بتقلصات المعدة ، والاسهال . و تعمل هذه الألوان على نقص الحديد ، و الكالسيوم في الجسم ، كما تزيد من الحساسية و الاحمرار في جلد الطفل ، هذا بالإضافة إلى أنها تتسبب في الشعور بالصداع و ألم الرأس عند الأطفال.