محاضرة لقسم علوم القران حول العادات الاجتماعية وطرق ترسيخها عند افراد العائلة

قدمت م . ايناس فليح خلاوي التدريسية في قسم علوم القران ضمن نشاطات محاضرات الساعة الحرة محاضرة بعنوان ( العادات الاجتماعية وطرق ترسيخها عند افراد العائلة ) على احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى تعزيز الرابطة من خلال توارث التقاليد من جيل الى جيل ، للحصول على روابط مشتركة فيما بينهم من خلال الحديث عن الذكريات ,والإحساس بالهوية عندما يتبع الشخص تقاليد عائلته فإنه قد يجد نفسه ويكتشفها من دون الشعور بالضياع أو عدم الانتماء الى مجموعة .

تناولت المحاضرة عدة محاور منها التعريف بمصطلح العادات والتقاليد , وأهمية العادات والتقاليد عند المجتمعات . كما تناولت اقسام العادات (عادات سليمة ، وعادات سيئة ) . وكيفية ترسيخ العادات السليمة وكيفية الحفاظ عليها . وتم في المحاضرة ذكر نماذج من العادات السليمة والعادات الغير سليمة مع مشاركة الطالبات في اثراء المحاضرة بنماذج من العادات السليمة التي ذكرت من قبلهن ، مع طرح الاسئلة والتنبيه على الآثار السلبية التي تخلفها بعض العادات الغير سليمة .

وقد اوصت التدريسية بضرورة إقامة ندوات وورش عمل يتم من خلالها ايجاد الحلول للقضاء على العادات الغير سليمة في المجتمع ., وان يكون للجامعة الدور الفعال في توجيه الطلبة للمحافظة على العادات السليمة لان الجامعة لها دور فعال في بناء المجتمع على اسس رصينة ، وكيفية نبذ العادات الغير سليمة والتي تؤثر سلبا على بنية المجتمع .