حلقة نقاشية حول مهارات العرض والإلقاء لدى الأستاذ الجامعي

ضمن سلسلة النشاطات العلمية للاساتذة القت م.م. جنان لطيف هاشم حلقة نقاشية بعنوان (مهارات العرض والإلقاء لدى الأستاذ الجامعي ) . والتي هدفت الى تسليط الضوء على مهارة العرض والإلقاء التي لابد للأستاذ الجامعي ان يكون ملم بها ، والتي بدونها لا يمكنه النجاح في عمله .

تحدثت المحاضرة عن أهمية فن الالقاء والتحدث امام الجمهور فهو من اهم ابواب النجاح في الحياة ، فان فن الإلقاء هو مقدرة لا يتمتع بها جميع التدريسيين فبعضهم يولدون وطبيعة اصواتهم خافته ضعيفة ، والبعض الآخر لديهم مرضا من امراض النطق والكلام كاللجلجة والفافاة وابدال حرف بآخر والتلعثم , كل هذه من المعيقات التي تتسبب في عدم متابعة الطلبة للمحاضرة ومللهم السريع منها ., فقد يكون الأستاذ الجامعي متمكننا من المادة العلمية لكنه لايستطيع التواصل مع طلبته وليس لديه القدرة على ايصال المادة العلمية الى الطلبة فهو لا يمتلك مهارة العرض والإلقاء.

وفي نهاية الحلقة النقاشية اوصت بعدة توصيات وقالت لابد للأستاذ ان يأخذها بعين الاعتبار وهي انه لابد من الأستاذ الجامعي وبالاخص الجدد منهم التدريب الجيد على مهارة العرض وإلالقاء. والاشتراك باستمرار في الدورات التدريبية التي تخص العرض والإلقاء. فضلا عن التحضير الجيد للمادة العلمية قبل موعدها .